يلين: أمريكا وحلفائها يمكنهم اتخاذ إجراءات لمواجهة «الإكراه الاقتصادي» للصين


الجمعة 12 مايو 2023 | 06:10 صباحاً
وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية
وكالات

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن الولايات المتحدة ودول أخرى في مجموعة السبع يمكن أن تتخذ إجراءات لمواجهة «الإكراه الاقتصادي» للصين.

في مؤتمر صحفي في اجتماع مجموعة السبع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية الخميس 11 مايو، قالت يلين إن أمريكا تفكر في اتخاذ تدابير مضادة ضد السياسات الاقتصادية القسرية للصين لفترة، ربما بمساعدة منسقة مع دول أخرى.

وأضافت أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تشمل تمديد العقوبات الحالية على الاستثمارات في الصين مع دول مجموعة السبع الأخرى، لكنها أشارت إلى أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء رسمي بعد.

وأوضحت يلين في تقرير لرويترز: "كنا منخرطين في مناقشات مع زملائنا في مجموعة السبع، وأتوقع أن تستمر هذه الاجتماعات، على الأقل بطريقة غير رسمية."لا تركز المناقشات على الإطلاق على القدرة التنافسية الاقتصادية للصين أو قدرتها على التقدم اقتصاديًا".

وأشارت على وجه الخصوص إلى العقوبات التي فرضتها الصين على أستراليا وليتوانيا، والتي وصفتها بأنها عمل قسري واضح، وفقاً لرويترز.

وتأتي تعليقاتها وسط توترات متزايدة بين واشنطن وبكين، حيث أعرب المسؤولون الصينيون عن غضبهم العام الماضي حيث أشار السياسيون الأميركيون إلى دعمهم لتايوان واستجوبوا الرئيس التنفيذي لشركة TikTok شو تشيو في جلسة استماع بالكونغرس في مارس.