النفط يتراجع بفعل زيادة مفاجئة في المخزونات الأمريكية


الاربعاء 10 مايو 2023 | 07:06 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
وكالات

تراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء منهية موجة صعود استمرت ثلاثة أيام بعد أن أثارت زيادة مفاجئة في مخزونات النفط الأمريكية مخاوف من ضعف الطلب وأشارت بيانات التضخم إلى احتمال بقاء أسعار الفائدة الأمريكية عند مستوى مرتفع.

وانخفض خام برنت 60 سنتا، أو 0.7 بالمئة، إلى 76.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 1335 بتوقيت جرينتش. كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69 سنتا، أو 0.9 بالمئة، إلى 73.02 دولار.

وفي إشارة محتملة على ضعف الطلب، ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بنحو 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من مايو أيار فيما ارتفعت مخزونات البنزين 399 ألف برميل، حسبما أفاد معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء نقلا عن مصادر في السوق.

وأظهرت بيانات نشرت يوم الأربعاء ارتفاع أسعار المستهلكين الأمريكيين في أبريل نيسان وهو ما يثير احتمال أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة مرتفعة في الوقت الحالي.

كان رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك جون وليامز قال في وقت سابق إن التضخم لا يزال مرتفعا أكثر من اللازم وإن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا لزم الأمر.

وتنتظر السوق أيضا التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المقرر صدوره يوم الخميس للحصول على مؤشرات على ما إذا كانت المنظمة وحلفاؤها بحاجة لخفض الإنتاج مجددا لتعزيز الأسعار.

وقررت المنظمة وحلفاؤها، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك+، الشهر الماضي خفض الإنتاج 1.16 مليون برميل يوميا اعتبارا من مايو أيار حتى نهاية العام، ومن المقرر أن تعقد اجتماعها بشأن سياسة الإنتاج في الرابع من يونيو حزيران.

وكانت الأسواق تراقب أيضا تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار المشرعين الجمهوريين بشأن رفع سقف الدين الأمريكي البالغ 31.4 تريليون دولار خوفا من تعثر غير مسبوق في السداد إذا لم يتصرف الكونجرس في غضون ثلاثة أسابيع.