سهم أرامكو يدعم المؤشر السعودي وتراجع مؤشر دبي


الثلاثاء 09 مايو 2023 | 05:24 مساءً
البورصات العربية
البورصات العربية
وكالات

أغلقت أسواق الأسهم في الخليج يوم الثلاثاء على أداء متباين إذ ارتفع المؤشر السعودي مدعوما بأرباح أرامكو الفصلية بينما أثر انخفاض أسعار النفط على المعنويات.

وارتفع المؤشر السعودي 0.4 بالمئة مدعوما بقفزة بلغت 3.2 بالمئة لسهم عملاق النفط أرامكو السعودية بعد أن تجاوز صافي الدخل في الربع الأول توقعات السوق على الرغم من انخفاضه 19 بالمئة مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

وزاد صافي الدخل 3.75 بالمئة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، وقالت الشركة إنها قررت توزيع أرباح قدرها 19.5 مليار دولار عن الربع الأول.

وقال الرئيس التنفيذي أمين الناصر في بيان إن أرامكو تدرس توزيع أرباح مرتبطة بالأداء بالإضافة إلى توزيعات الأرباح الأساسية.

ومن بين الرابحين الآخرين سهم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري الذي صعد 2.6 بالمئة بعد الإعلان عن ارتفاع كبير في الأرباح الفصلية.

فيما نزل مؤشر دبي 0.3 بالمئة متأثرا بانخفاض 1.8 بالمئة لسهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) وهبط سهم أرامكس 4.6 بالمئة قبيل إعلان شركة خدمات الإمداد والتموين أرباحها في الربع الأول.

وأغلق مؤشر أبوظبي دون تغيير.

وقالت فرح مراد كبيرة محللي السوق بقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إكس.تي.بي إن بورصة أبوظبي شهدت المزيد من الضغوط مع عدم تحقيق بعض الشركات الأرباح المتوقعة، وكذلك عودة أسعار النفط للانخفاض.

وتراجعت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، متخلية عن بعض المكاسب القوية التي حققتها في الجلستين السابقتين، وذلك وسط حذر في السوق قبيل إعلان بيانات التضخم الأمريكية لشهر أبريل نيسان، والتي ستؤثر بشكل كبير على القرار المقبل لمجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) بخصوص سعر الفائدة.

وعوض المؤشر القطري خسائره المبكرة ليغلق مرتفعا 0.3 بالمئة. وصعد سهم مصرف الريان 3.4 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية المصري 1.8 بالمئة مع تراجع معظم الأسهم على المؤشر ومنها سهم البنك التجاري الدولي الذي نزل 2.1 بالمئة.