وزيرة الخزانة الأمريكية تجدد تحذيرها بشأن مخاطر التخلف عن سداد الديون على الاقتصاد والدولار


الاثنين 08 مايو 2023 | 11:50 مساءً
وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية
وكالات

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، مرة أخرى، من أن توقعاتها تشير إلى أنه بحلول الأول من يونيو فإن الخزانة ستستنفد النقد والإجراءات الاستثنائية لسداد الديون الحكومية.

وصرحت يلين، في مقابلة مع «CNBC»، الإثنين، بأن التخلف عن سداد الديون سيكون له آثار سلبية هائلة على الأسواق المالية والاقتصاد، متابعة أن هناك فجوة كبيرة بين موقف الرئيس والجمهوريين بشأن سقف الدين.

وسبق وأن حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، في مقابلة مع ABC أمس الأحد، من أن الإخفاق في رفع سقف الدين سيتسبب في انكماش اقتصادي حاد في أمريكا، وكارثة اقتصادية، مؤكدة على أن الخيار الوحيد الذي يضمن وضع جيد للنظام المالي والاقتصاد هو رفع سقف الدين.

وحذرت يلين من أن المساس بالتصنيف الائتماني لأمريكا أو التخلف عن السداد سيكون له تأثير سلبي على الدولار كعملة الاحتياطي.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن بالقادة الأربعة الأبرز في الكونغرس في التاسع من مايو لمناقشة سقف الدين.

وأكدت يلين على أنها لا تستبعد حدوث ركود اقتصادي لكنها لا تعتقد في الوقت نفسه أن ذلك هو المسار الأكثر ترجيحاً، وفيما يتعلق بأزمة البنوك، أشارت يلين إلى أنه لا يزال هناك ضعوط هبوطية على بعض البنوك الإقليمية.

وشددت وزيرة الخزانة الأميركية على أن المنظمين مستعدين لاستخدام نفس الأدوات كما حدث في السابق في حالة أن أدات الضغوط على البنوك إلى خطر العدوى، ومع ذلك أعربت الرئيسة السابقة لبنك الاحتياطي الفيدرالي عن ثقتها في وجود سيولة ورأس مال كافي في النظام المصرفي الأمريكي، كما أكدت على أنه هناك تشديد مستمر لشروط الإقراض.