لو حاجز والشقة اتسحبت منك.. اعرف قيمة التصالح في مخالفات شقق الإسكان بالمدن الجديدة «من 25 لـ50 ألف جنيه»


الاثنين 08 مايو 2023 | 06:13 مساءً
قيمة التصالح في مخالفات شقق الإسكان
قيمة التصالح في مخالفات شقق الإسكان
أحمد رجب

التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي | نفذت أجهزة المدن الجديدة خلال الأسبوع الماضي، العديد من حملات التفتيش على شقق الإسكان الاجتماعي الخاصة بمحدودي الدخل.

ويوجد العديد من المخالفات التي يرتكبها الحاجزين يمكن أن تؤدي إلى سحب الوحدة وفرض غرامة مالية والتعرض للسكن، وفي التقرير التالي نستعرض أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي وخطوات التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي، والتي جاءت على النحو التالي:-

أسباب سحب شقق الإسكان الاجتماعي

وأوضح صندوق الإسكان الاجتماعي المسؤول عن طرح شقق الإسكان الاجتماعي عدد من المخالفات يمكن أن تؤدي إلى سحب شقق الإسكان الاجتماعي مثل بيع الوحدة قبل مرور المدة المسموح بها والتي تصل لـ7 سنوات.

وأكد الصندوق الإسكان الاجتماعي، أن السبب الثاني هو تأجير الوحدة السكنية، بجانب تغيير النشاط من سكني إلى تجاري أو إداري أو أي نشاط آخر.

كما يوجد مخالفة لإغلاق الوحدة وعدم شغلها، وفي هذه الحالة لابد من إبلاغ الجهاز بسبب عدم اشغال الوحدة والتواجد بها، حتى لا يتم تحرير مخالفة على الوحدة.

ووفقا لقانون الإسكان الاجتماعي يكون العقاب لهذه المخالفات غرامية مالية تصل لـ50 ألف جنيه، أو السجن أو كليهما بجانب سحب الوحدة.

التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي

وفي حالة إن كنت من الحاجزين الذين تم ضبطهم في أي مدينة جديدة سيتم يتم تحرير محضر بالمخالفة، ويجوز للمالك التصالح في مخالفات شقق الإسكان الاجتماعي بسداد قيمة مالية تصل لنحو 25 ألف جنيه فى حالة الإيجار، و50 ألف جنيه في حالة تغيير النشاط.

لكن لا يجوز التصالح على الوحدات التى يتم بيعها، وفي حالة قبول الصندوق لطلب التصالح يجب على المخالف إنهاء سبب المخالفة للقانون، وفي حالة تكرار المخالفة لا يسمح بالتصالح ويتم سحب الوحدة من المخالف.

ونفذ صندوق اللإسكان الاجتماعي بالتعاون مع جهاز 6 أكتوبر الجديدة وشرطة التعمير حملة موسعة ضد الوحدات المخالفة، على شقق منطقة زهراء أكتوبر الجديدة والمعرةفى بمنطقة الـ800 فدان سابقا.

وأسفرت اللجنة عن تفقد عدد كبير من وحدات مشروعات الإسكان الاجتماعي بالمدينة وتحرير عدد عدد من المحاضر للوحدات المخالفة ومن ثم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك.

الضبطية القضائية لشقق الإسكان الاجتماعي

كما تم تنفيذ حملة في مدينة حدائق أكتوبر، على شقق الإسكان الاجتماعي في مشروع 247 عمارة بهدف التأكد من وصول الدعم المقدم من الدولة لمستحقيه.

وأكد جهاز حدائق أكتوبر، أنه تم المرور على مشروع 247 عمارة بهدف التأكد من شغل وحدات الإسكان الاجتماعى طبقا للقانون رقم 93 لسنة 2018، وتم تحرير عدد من المحاضر لبعض الوحدات السكنية المخالفة التي قامت بتغيير نشاط الوحدة من سكنى إلى إداري وتجاري، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها.

وفي مدينة حدائق العاصمة، تم تنفيذ حملة جديدة لضبط الوحدات المخالفة في مشروعات الإسكان الاجتماعي، وأسفرت الحملة عن تحرير المحاضر اللازمة للوحدات السكنية ضد المخالفين وجارى استكمال الاجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.