اعرف الكمية المسموحة.. "التموين" تعلن الحد الأقصى المقترح لإعفاء المصريين بالخارج من الرسوم الجمركية


الاثنين 08 مايو 2023 | 04:15 مساءً
وزارة التموين
وزارة التموين
أحمد رجب

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون الذهب، اليوم، إن المقترح الذي تقدم به الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، جاء بسبب وجود فجوة في الذهب الموجود في السوق المصرية، وإيجاد آلية لإتاحة المعروض من الذهب في السوق المصرية بهدف استقرار الأسعار.

كمية الذهب المسموحة بعد إعفاء المصريين بالخارج من الرسوم الجمركية

وأضاف فرج، في تصريحات تليفزيونية، أن السوق يرتفع بقيمة 100 و150 جنيها، وهو شيء مزعج جدًا للعاملين في القطاع وغير العاملين.

وأكد فرج أن مبادرة وزارة التموين بشأن إعفاء المصريين القادمين من الخارج عند شرائهم الذهب من الخارج، هو أن أي مصري قادم من الخارج عبر الموانئ أو المطارات يتم إعفاؤه من 100 إلى 150 جراما، بما يساوي 3 سبائك ذهبية زنة 50 جرامًا للسبيكة الواحدة من الرسوم.

وتابع مستشار وزير التموين لشئون الذهب أن تلك المباردة تعمل على وفرة الذهب في السوق المحلية، مع حل الأزمة الدولارية ومحاولة توفيره.

في سياق متصل، تقدم وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، بمشروع قرار بإعفاء المشغولات والسبائك الذهبية الواردة مع المصريين من الخارج من كافة الضرائب والرسوم القانونية.

وتراجعت أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الاثنين الموافق 8 مايو 2023، بهبوط بلغ قدره 30 جنيهًا، مقارنًة بختام تعاملات أمس الأحد، حيث انخفض سعر عيار 21 ليسجل 2600 جنيه للجرام، وسط تباطؤ في الطلب على شراء المعدن النفيس بالأسواق المحلية حسب الذهب في بالغرف التجارية.