رئيس المركزي الهولندي: رفع المركزي الأوروبي الفائدة بدأ يؤتي بثماره


الاحد 07 مايو 2023 | 06:17 مساءً
رئيس المركزي الهولندي
رئيس المركزي الهولندي
هشام العطيفي

أكد كلاش كنوت رئيس البنك المركزى الهولندى، مساء اليوم الأحد، أن عمليات رفع أسعار الفائدة التى ينفذها البنك المركزى الأوروبى بدأت تؤتى ثمارها، مشيرا إلى أن المزيد سيكون مطلوبا لاحتواء التضخم، بحسب سكاى نيوز.

رفع الفائدة يؤتي بثماره 

ورفع البنك المركزى الأوروبى فى اجتماعه الأخير الأسبوع الماضى، معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 3.75 بالمئة، بما يتفق مع التوقعات، فى زيادة هى السابعة على التوالى منذ العام الماضي، بهدف السيطرة على التضخم.

وكانت هذه هى المرة الأولى التى يخفف فيها المركزى الأوروبى وتيرة رفع الفائدة خلال العام الجاري، حيث سبق أن رفع المركزى الأوروبى الفائدة فى ديسمبر وفبراير ومارس بمقدار نصف نقطة مئوية لكل شهر.

وجاءت الخطوة تأتى مماثلة لما قام به الفيدرالى الأميركي، الأربعاء، والذى زاد الفائدة بمقادر 25 نقطة أساس، لتصل الفائدة بأكبر اقتصاد فى العالم إلى نطاق 5 إلى 5.25 بالمئة.

وأبقى البنك خياراته مفتوحة بشأن التحركات المستقبلية، مع استمرار معركته لمكافحة التضخم المرتفع فى منطقة اليورو، إلا أنه لم يذكر ضرورة الحاجة إلى تطبيق زيادات أخرى.

المركزى أوضح فى بيانه أن توقعات التضخم "لا تزال مرتفعة ولوقت طويل جدًا"، مضيفا، أنه على الرغم من انخفاض التضخم الرئيسى خلال الأشهر الأخيرة إلا أن ضغوط الأسعار الأساسية "لا تزال قوية".