موظفو جوجل ينتقدون زيادة راتب رئيس الشركة رغم تسريح آلاف العاملين


الجمعة 05 مايو 2023 | 06:10 صباحاً
ساندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل
ساندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل
وكالات

تلقى الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندار بيتشاي زيادة كبيرة في راتبه العام الماضي، مما جعله أحد الرؤساء التنفيذيين الأعلى أجراً في أمريكا.

أعلنت جوجل، الأسبوع الماضي، الموافقة على إعادة شراء أسهم بقيمة 70 مليار دولار، وفي الوقت نفسه، عملت Alphabet الشركة الأم لشركة Google، على خفض التكاليف بشكل كبير، بما في ذلك إلغاء 12 ألف وظيفة، استجابة لتباطؤ نمو الإيرادات.

أثار هذا حفيظة القوى العاملة في Google، ففي الأسابيع التي تلت الإعلان عن تعويضات بيتشاي السنوية، امتلأت منصات Google الداخلية بالمحادثات والمذكرات التي تنتقد الرئيس التنفيذي لتلقيه زيادة في الأجور مع خفض التكاليف في مكان آخر، كما انتقد بعض الموظفين إعادة شراء الأسهم، والتي تعادل إعادة الشراء في عام 2022.

وأظهرت إيداعات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أن بيتشاي حصل على ما مجموعه 226 مليون دولار العام الماضي، معظمها من خلال مكافأة أسهم بقيمة 218 مليون دولار، يتلقاها كل 3 سنوات.

آخر مرة حصل فيها على المكافأة، كانت في عام 2019 بمبلغ 276.6 مليون دولار، وبلغ إجمالي التعويضات 280.6 مليون دولار.

تضمنت حزمة 2022 ما يقرب من 6 ملايين دولار للأمن الشخصي ومليوني دولار من الراتب الأساسي. في عام 2021، تلقى بيتشاي ما مجموعه 6.3 مليون دولار، يتكون من مليوني دولار راتب و 4.3 مليون دولار كتعويضات أخرى.

بدأت ميمز في الانتشار مقارنة بين بيتشاي والرئيس التنفيذي لـ Apple تيم كوك ، الذي خفض أجره في يناير بنسبة 40% لعام 2022.