شريف حموده: القطاع العقاري في حاجة ماسة إلى مبادرة لدعمه


الثلاثاء 02 مايو 2023 | 12:53 مساءً
شريف حمودة
شريف حمودة
مصطفى عبدالفتاح

كشف شريف حموده، رئيس مجلس إدارة مجموعة جي في للتنمية والاستثمار أن القطاع العقاري في حاجة ماسة حاليًا إلى مبادرة داعمة له في ظل التحديات الصعبة التي يواجهها.

دعم القطاع العقاري في مصر

شدد رئيس مجلس إدارة مجموعة جي في للتنمية على ضرورة أن يسير ذلك بالتوازي مع الوصول لحلول واضحة فيما يتعلق بمدة التنفيذ، ونسب المشاركة التي تعتبر غير عادلة في بعض الأوقات.

قال حموده إن تقنين أراضي الساحل الشمالي وإن كان ذو مردود إيجابي على أطراف العملية العقارية ككل، إلا أنه نتج عنه أعباء مالية إضافية على المطور.

تقنين أراضي الساحل الشمالي

أضاف رئيس مجلس إدارة مجموعة جي في للتنمية أن هذه الأعباء نتجت عن ارتفاع معدلات الفائدة على الأراضي بشكل كبير وعدم استقرار سعرها.

وأكد أنه لابد من النظر في سعر الفائدة على أقساط الأراضي وتثبيتها على وقت التعاقد أو بفائدة 10% فقط.

الاستجابة لمطالب المطورين العقاريين

أشاد حموده باستجابة الدولة لبعض مطالب المطورين، لكنه أكد في الوقت نفسه على ضرورة الاستجابة لكل المطالب حتى تكون ذات جدوى.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة جي في للتنمية إن القطاع العقاري أصبح داعم للاقتصاد المصري بشكل كبير، كما يساهم بجزء كبير كذلك في الناتج الإجمالي.

القطاع العقاري في مصر

أضاف حموده أن القطاع العقاري هو باختصار قطاع ائتماني يشبه البنوك بشكل كبير، مشيرًا إلى أن التحديات التي تحيط به أصبحت تهدده لفقدان الثقة، وهو ما يجعله في منطقة خطرة، ضاربا المثل بفقدان الثقة في البنوك العالمية، وبالتالي أصبح إفلاس هذه البنوك ظاهرة عامة لفقدان الثقة.