عيار 21 هيتجاوز 3000 جنيه.. الشعبة: "الجرام مش هيبقى بـ 1000" وخبر سعيد نهاية 2023 (فيديو)


الاثنين 01 مايو 2023 | 10:06 صباحاً
سعر الذهب
سعر الذهب
محمد عاشور

أكد هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه غير مُلزم بتخفيض سعر الذهب إلى أقل من 1000 جنيه للجرام، مشيرًا إلى أن سعر الذهب عيار 21 قد يتجاوز حاجز الـ 3000 جنيه للعيار الواحد خلال الفترة المقبلة.

سعر الذهب

قال رئيس الشعبة العامة للذهب إن الشعبة ليست جهة تسعير للمعدن الأصفر، لكن آليات السوق الحرة، وسوقه في البورصة العالمية هي من يحدد سعر الذهب، وكذلك سعر صرف الدولار، وعمليات العرض والطلب للذهب.

سعر الذهب الحقيقي

أضاف رئيس الشعبة العامة للذهب خلال مؤتمر صحفي للشعبة اليوم، أن العرض والطلب أصبح هو المؤشر الرئيسي والحقيقي للذهب في حال ثبات السعر العالمي، وثبات سعر الدولار.

وأشار ميلاد إلى أن الشعبة في صدد إيجاد حلول ولو قليلة لتخفيف الضغط على طلب معدن الذهب، وكذلك تزويد المعروض منه، مضيفًا أن الشعبة تقوم بشراء الذهب بالسعر الغالي قبل بيعه بالسعر الغالي الحالي، والذي بلغ إلى 2800 جنيه للجرام، موضحًا أن ذلك بسبب نقص المعروض، وأن الفارق بين البيع والشراء أصبح ضئيل جدا مثله كمثل باقي السلع.

وأكد أن شعبة الذهب تضع أعينها على التجار الكبار والصغار، وكذلك على المستهلك، ولا سيما الدولة والاقتصاد المصري حال إصدار أي بيان.

 إصهار المشغولات الذهبية

لفت إلى صعوبة إصهار المشغولات الذهبية الموجودة لتحويلها إلى سبائك، لأني بذلك سأخسر القيمة المضافة للمشغولات، وهو ما يعد المكسب بالنسبة لنا كصناع ذهب

وقال هاني ميلاد إنه لا يستطيع الإملاء على المواطنين فيما يفعلونه من عمليات بيع أو شراء الذهب، مضيفًا: "كل واحد عارف هو بيعمل ايه.. وكل واحد عارف مصلحته فين".

المضاربة في الذهب

تابع ميلاد: لكني أقول للمواطنين أن الذهب ذو قيمة، وأنه يستطيع حفظ قيمته، وأن الذهب له مميزات كثيرة لا يختلف عليها أحد، مؤكدًا أن الذهب وسيلة استثمار طويلة الأمد، لذا لا ينصح بشراء الذهب وبيعه خلال فترات بسيطة، لأنه في هذه الحالة قد تتعرض للخسارة، ولذا لا نشجع على المضاربة في الذهب.

وشدد رئيس الشعبة على ضرورة الحصول على فاتورة رسمية من محل الصاغة عند شراء الذهب، مؤكدًا خطورة شراء وبيع الذهب خارج محلات الصاغة، أي بين المواطنين وبعضهم البعض، موضحًا أنه قد يكون ذهبًا مغشوشًا أو مسروقًا.

الدخول بالذهب دون جمارك

قال إنه بإمكان المصريين العاملين بالخارج القادمين إلى مصر حمل ما يريدون من ذهب في حدود المسموح، مشيرًا إلى أن المقترح الجديد تقدمنا به للحكومة وقد يخرج إلينا في حال الموافقة خلال نهاية 2023. 

سعر الذهب
سعر الذهب