أكبر خسارة | ضربة قوية لـ الدولار.. تفاصيل


السبت 29 ابريل 2023 | 11:08 صباحاً
الدولار
الدولار
العقارية

ارتفع الدولار الأمريكي بشكل قوي خلال آخر تداولاته الأسبوعية أمام العملات الدولية الاخرى، فور صدور بيانات مؤشر التضخم المفضل للبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت سابق من اليوم، ليواصل ارتفاعاته التي حققها بجلسة الأمس.

مؤشر الدولار الأمريكي

وعلى صعيد تداولات الدولار، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل سلة مكونة من ست عملات أخرى، بما يقرب 0.31% ليستقر قرب المستوى 101.82 نقطة.

وبالرغم من ارتفاع الدولار في تعاملات اليوم؛ فإن العملة الخضراء قد لا تتمكن من تحقيق مكاسب أسبوعية قوية، حيث وصل إجمالي أرباح مؤشر الدولار الأمريكي منذ بداية تداولات الأسبوع وحتى الآن نحو 0.03%، وبالنسبة لتداولات الدولار الشهرية، تكبدت العملة الخضراء خسائر قوية خلال تعاملات هذا الشهر وصلت إلى ما يقرب 0.62%.

وساهمت بيانات الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي في تعزيز الزخم الصعودي لتداولات الدولار حيث أشارت البيانات لاستمرار الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة مع إعادة التأكيد على رهانات السوق حيال قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس باجتماعه في الأسبوع القادم؛ بما قدم دعما قويا لتداولات الدولار اليوم.

توقعات رفع الفائدة

كما قدم البنك الأمريكي العملاق مورجان ستانلي توقعاته بشأن قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المرتقب، موضحين بأن الفيدرالي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس على الأرجح، وهو ما ساهم في تعزيز المسار الصعودي لمؤشر الدولار الأمريكي.

وحققت تداولات الدولار ارتفاعات قوية منتفعة من تصريحات البيت الأبيض أمس الأول الخميس التي أفادت بأن سلطات الولايات المتحدة تراقب أوضاع بنك فيرست ريبابليك عن كثب، مؤكدة أن النظام المصرفي الأمريكي سليم ومرن، مضيفة أن إجراءات السلطات لتحقيق الاستقرار في النظام كانت حاسمة وقوية، كما أعلن البيت الأبيض عزمه عن استخدام تلك الإجراءات الداعمة مرة أخرى إذا تطلب الأمر.

وقدمت تلك التعليقات زخما صعوديا إضافيا لتداولات الدولار حيث انحسرت مخاوف الأسواق حيال استقرار النظام المالي الأمريكي بما أدى لانتعاش الطلب على الدولار ، خصوصا بعد أن شهدت أسهم فيرست ريبابليك هبوطا حادا بتداولات هذا الأسبوع عقب صدور نتائج أعماله الفصلية والتي أشارت لتراجع حجم الودائع لدى البنك بنسبة 40%، بجانب انتشار أنباء عن ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز، بأن المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع بالتعاون مع وزارة الخزانة الأمريكية بجانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ستقوم بتنسيق محادثات عاجلة لوضع خطة إنقاذ لبنك فيرست ريبابليك First Republic Bank.