اقتصاد منطقة اليورو يسجل نموا بنحو 1.3% في الربع الأول


السبت 29 ابريل 2023 | 07:04 صباحاً
منطقة اليورو
منطقة اليورو
وكالات

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو بنسبة 1.3% في الربع الأول، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وسط ارتفاع التضخم ومعدلات الفائدة.

أظهرت التقديرات الأولية الصادرة عن اليوروستات، الجمعة، نمو اقصاد منطقة اليورو 0.1% خلال الربع الأول مقارنة بالربع السابق عليه، التي جاءت أقل من تقديرات الخبراء البالغة 0.2% في استطلاع أجرته رويترز.

وعلى أساس سنوي ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو بنسبة 1.3% في الربع الأول مقارنة بالربع ذاته من العام السابق.

سجلت البرتغال أكبر زيادة في ناتجها المحلي الإجمالي، إذ سجلت نموًا بنسبة 1.6%، تليها إسبانيا وإيطاليا ولاتفيا بنسبة 0.5% لكل منهما. في حين سجل نمو الناتج المحلي الإجمالي في فرنسا ارتفاعًا طفيفًا 0.2%.

نجت ألمانيا من الركود مع تسجيل نمو صفري في الربع الأول مقارنة بالربع السابق عليه، وعلى أساس سنوي، كانت ألمانيا البلد الوحيد في منطقة اليورو الذي يسجل انكماشًا بلغت نسبته 0.1%.

يراقب البنك المركزي الأوروبي من كثب الأرقام قبل اجتماعه المقرر في 4 مايو/أيار المقبل، الذي يسعى إلى معالجة معدلات التضخم القياسية.

وشدد بعض صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي على أنهم يعتقدون أن عليهم المضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة، إذ إنهم يرجحون 25 نقطة أساس أو حتى 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل.

يرجح البنك المركزي الأوروبي أن يبلغ معدل التضخم في 2023 نحو 6.3%، وبحلول عام 2024، من المفترض أن يبلغ متوسط التضخم 3.4% قبل أن يصل إلى 2.3% في 2025، وفق التوقعات.