تباطؤ الناتج المحلي لأمريكا إلى 1.1% في الربع الأول من 2023


الخميس 27 ابريل 2023 | 05:29 مساءً
العقارية

شهد النمو الاقتصادي الأمريكي تباطأ بأكثر من المتوقع في الربع الأول، وفقًا للبيانات الأولية من وزارة التجارة يوم الخميس.

الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في أكبر اقتصاد في العالم بمعدل سنوي 1.1٪ خلال الفترة من يناير إلى مارس، متباطئًا من 2.6٪ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022، وتوقع الاقتصاديون أن تأتي القراءة عند 2.0٪.

مقارنة بالربع الرابع، عكس التباطؤ في المقام الأول تراجعًا في المخزونات الخاصة والاستثمار الثابت غير السكني، أشارت وزارة التجارة في بيان إلى أن هذه الاتجاهات قابلها جزئيًا ارتفاع في الإنفاق الاستهلاكي.

تأتي هذه الأرقام في الوقت الذي رفع فيه مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بقوة خلال العام الماضي في محاولة لتهدئة التضخم الحاد.

في الأسبوع المقبل، من المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس أخرى، مما سيجعل هدف الصناديق الفيدرالية المهمة بالكامل يتراوح بين 5٪ و5.25٪ وقد يفكر المسؤولون في توقف لاحق في دورة التضييق لإعطاء أنفسهم الوقت لدراسة تأثير الاضطرابات التي حدثت الشهر الماضي في قطاع الخدمات المالية.

أدى الانخفاض الحاد في أسهم المقرض الإقليمي فيرست ريبابليك (NYSE: FRC) إلى إثارة مخاوف جديدة من أن الاضطرابات المصرفية قد تكون فقط في حالة مغفرة، ولم تنته تمامًا بعد وفي يوم الأربعاء، شهدت شركة First Republic، التي سجلت 100 مليار دولار في عمليات سحب العملاء في مارس، تراجعًا في أسهمها بنسبة 29.75٪، ممتدةً سلسلة من الانخفاضات الحادة طوال هذا الأسبوع.