استعرض الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، مشروع تصنيع السيارات الكهربائية، خلال اجتماع شهر فبراير الماضي بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومحمد الغمري عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومحمد عبد العزيز الأستاذ بقسم السيارات في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور محمد الشرقاوي مساعد وزير التعليم العالي للسياسات والشئون الاقتصادية.
وبعد ذلك الاجتماع أعلن الدكتور محمد الغمري عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تم الإعلان عن طرح أول سيارة كهربائية مصرية بالكامل، تسمي “كارجو الكهربائية”، وتعمل سيارة كارجو الكهربائية الجديدة علي نقل البضائع، وتقف سيارة كارجو الكهربائية على 4 عجلات وهي تعتبر بديل لـ"التروسيكل" في الأسواق، وسيتم تقديمها وطرحها في الأسواق المصرية خلال شهر.
كارجو أول سيارة كهربائية بديله للتروسيكل بمصر
وتابع عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري قائلا "إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الذي يولي أهمية قصوى لهذا المشروع الذي يحقق هدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليا، والذي يتضمن إنتاج نوعين من السيارات الكهربائية تحت شعار صنع في مصر".
واستكمل محمد الغمري قائلا " أنه سيتم خلال شهر أيضا الانتهاء من التصميم النهائي للنوع الثاني من السيارات الكهربائية وهي سيارات ركوب وتتسع لخمسة أفراد، استعدادا لطرحها في الأسواق خلال الـ5 أو الـ6 أشهر القادمين ، ويتم بصفة مستمرة إجراء تحديثات على تصميمات السيارة لتلافي أية أخطاء والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.
مواصفات السيارتين الكهربائيتين
العمر الافتراضي لبطارية السيارتين من نوع "ليثيوم ايون" ،الذي يبلغ عمرها الافتراضي 20 سنه، وذلك أسوة بالسيارات الحديثة مثل تسلا، وزودت السيارتين بالخلايا شمسية لأنها موفرة، وتكلفة تشغيلها لا تتعدى 30% من تكلفة سيارات البنزين، بالإضافة الي أن السيارة الكهربائية بديله التروسيكل سيصل سعرها بصفة مبدئية الي 95 ألف جنيه.
ستبلغ سرعة سيارة كارجو الكهربائية المصرية الجديدة 54 كم/ساعة أو 60 كم/ساعة، لتناسب الحركة داخل المدينة، ونسبة التصنيع المحلي بهما تتخطي الـ 60% وسيتم العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 سنة من بدء الإنتاج، وسيتم تصنيع هيكل السيارتين بالكامل في مصر، وسيتم استيراد بعض الأجزاء الإلكترونية من الخارج وذلك خلل الوقت الحالي فقط .
ويتم العمل الآن علي إنشاء مجمع لتصنيع السيارات الكهربائية بالعاشر من رمضان على مساحة 50 ألف متر، واتخاذ ترتيبات لتعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية، للوصول إلى نسبة 100% نسبة التصنيع المحلي لتلك السيارات.