السعودية.. أرامكو وسابك تصدران أول شحنة أمونيا قليلة الانبعاثات إلى اليابان


السبت 22 ابريل 2023 | 06:50 صباحاً
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
وكالات

استلمت اليابان أول شحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات حاصلة على شهادة معتمدة من جهة محايدة، من إنتاج شركتا أرامكو وسابك السعوديتان، لاستخدامها وقودًا لتوليد الكهرباء.

وأنتجت شركة سابك للمغذيات الزراعية الأمونيا باستخدام (اللقيم) المنتج من أرامكو، وبيعت الشحنة لشركة فوجي أويل اليابانية عن طريق شركة أرامكو للتجارة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

احتلت شركتا أرامكو وسابك المرتبتانت الأولى والثانية على التوالي ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2022.

تُصنَّف الأمونيا على أنها قليلة الانبعاثات لأن كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة أثناء إنتاجها سبق احتجازها واستخدامها في تطبيقات التكرير والمعالجة.

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، في وقت سابق، خططًا لزيادة استخدام الأمونيا كوقود لتوليد الكهرباء وأنظمة دفع السفن، وذلك ضمن الجهود المبذولة لتحقيق أهداف البلاد الرامية إلى إزالة الكربون بحلول عام 2050.

تسعى كل من أرامكو وسابك للمغذيات الزراعية إلى إنشاء شبكة إمدادات عالمية من هذا الوقود منخفض الانبعاثات الكربونية.

ورأى الرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية، عبدالرحمن شمس الدين إمكانية لأن تحقق شركته تطلعات العملاء الباحثين عن موردي الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا منخفضة الكربون.

وبحسب رئيس شركة فوجي أويل، شيجيتو ياماموتو فإنه نظرًا لطموحات اليابان بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من المتوقع أن تكون الأمونيا قليلة الانبعاثات وقودًا من الجيل التالي يمكن أن يسهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من أعمال الشركة.

وقال ياماموتو إن شركته كانت تعمل على إطلاق غاز الأمونيا من مصفاة سوديغورا، وتخطط لاستخدام الأمونيا قليلة الانبعاثات.

يشار إلى أن أرامكو أرسلت بالتعاون مع سابك، في عام 2020، أول شحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات إلى اليابان في مشروع تجريبي، كما حصلت أرامكو السعودية وسابك في عام 2022، على اعتماد من جهة محايدة لمنتجات الهيدروجين والأمونيا قليلة الانبعاثات، وفي نهاية ذلك العام، كانت الشركتان قد سلمتا أول شحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات المعتمدة في العالم إلى كوريا الجنوبية.