الانتهاء من طريق "بنها – المنصورة" بتكلفة 1.317 مليار جنيه يونيو المقبل


الاحد 17 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكبارى والنقل البرى، إنه جاٍر تنفيذ مشروع رفع كفاءة طريق بنها - المنصورة، ووصول نسب الإنجاز به 78%، فضلًا عن وصول نسب الإنجاز بالـ 5 كبارى التى يشملها المشروع 96.8%، وذلك بتكلفة إجمالية 1.317 مليار جنيه.

وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى والنقل البرى، فى تصريحات خاصة لــ «العقارية»، أنه من المخطط الانتهاء من المشروع بالكامل نهاية الشهر المقبل، لافتًا إلى أن نسبة الإنجاز فى كبارى المشروع ساهم فى تحقيق سيولة مرورية كبيرة وسهولة تنقل الأفراد والمركبات وتقليل زمن الرحلة من بنها إلى المنصورة، كما ساهم فى تخفيض استهلاك الوقود للسيارات المارة به، مع القضاء على الاختناقات المرورية عند المدن الواقعة مباشرة على هذه الكبارى. 

وقال  اللواء حسام الدين مصطفى، إنه تم الانتهاء من أعمال اتجاه طريق  بنها / المنصورة بطول 912 مترًا بالكوبرى، وفتحه أمام حركة مرور السيارات، وجار العمل على الانتهاء من الاتجاه القادم من المنصورة إلى بنها بطول 650 مترًا، والمخطط الانتهاء منه نهاية الشهر الجاري، وتبلغ التكلفة الإجمالية للكوبرى 281 مليون جنيه.

وأوضح، أن مشروع طريق بنها / المنصورة يشمل تطوير البر الشرقى من الرياح التوفيقى فى المسافة من بنها حتى المنشأة الكبرى حدود محافظة القليوبية بطول 20 كيلو مترًا ليكون اتجاه المرور من القاهرة إلى المنصورة بواقع 3 حارات، ويكون اتجاه البر الغربى من الرياح التوفيقى للاتجاه القادم من المنصورة للقاهرة 4 حارات، مضيفًا أنه بالانتهاء من المشروع سيشعر المواطن بنقلة نوعية كبيرة فى مستوى السيولة المرورية بالطريق، وأشار إلى أن رفع كفاءة طريق بنها المنصورة سيخدم حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا، ويربط العديد من المراكز والمدن الواقعة على امتداد مساره.

وأكد أنه جارٍ تنفيذ مشروع إنشاء كوبرى قلما العلوى بطريق مصر الإسكندرية الزراعى، والذى تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق، إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منه اتجاه الإسكندرية إلى القاهرة وفتحه أمام حركة المرور تسهيلًا على المواطنين، موضحًا أن طول الكوبرى يبلغ 1050 مترًا شامل المداخل، وعرضه يصل إلى 24 مترًا، بواقع 3 حارات لكل اتجاه، وأضاف أن المرحلة الثانية من الكوبرى (باتجاه الإسكندرية) سيتم البدء فى تنفيذها قريبًا، على أن يتم الانتهاء منها خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأكد رئيس هيئة الطرق والكبارى، أن هذا المشروع يأتى ضمن خطة الوزارة لإنشاء 7 كبارى بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعى، وهى (قلما - الشرقاوية - طوخ/ طنبشا- دسونس /أم دينار - جنبواى - كفر الدوار -كوم اشو) بإجمالى تكلفة تصل إلى مليار و39 مليون جنيه، حيث ستساهم فى إلغاء التقاطعات السطحية لتحقيق سيولة مرورية بالطريق، ومنع وقوع الحوادث المرورية بمناطق إقامة الكبارى.

وأشارإلى أن نسبة إنجاز الكبارى بلغت 25%، وسيتم تشغيل المرحلة الأولى من كوبرى طوخ طنبشا عقب عيد الفطر المبارك، كما أن نسبة الإنجاز فى كوبرى دسونس /أم دينار تصل لحوالى  20%، متوقعًا تشغيل مرحلته الأولى خلال الصيف المقبل.

وأوضح أنه جار إنشاء مجموعة من المشروعات المهمة، لا سيما مشروعات محاور النيل، التى تربط الطرق الشرقية بالغربية، لافتًا إلى أن هذه المحاور تقع فى سمالوط وديروط وأبوتيج وكلابشة ودراو وخزان أسوان والفشن؛ لخدمة مشروعات التنمية.

وأكد أن الهيئة مستمرة فى تنفيذ كافة مشروعات الطرق والكبارى بالتزامن مع استمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، مشددًا على أن الحفاظ على صحة وسلامة العاملين فى جميع المشروعات من أولويات وزارة النقل.

وقال إنه يتم تعقيم وتطهير مواقع العمل والمعدات المستخدمة بشكل دورى ومستمر والكشف على كافة العمال والمهندسين فى مختلف المواقع صباحًا، وبعد انتهاء مدة العمل اليومى بالكاشف الحرارى، مع الالتزام بتوزيع الكمامات والمطهرات على العمال والمهندسين بمواقع العمل والتأكيد على ارتدائها.