"بعد ارتفاع الدولار".. تعرف على موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة


الثلاثاء 18 ابريل 2023 | 12:10 مساءً
أسعار البنزين الجديدة
أسعار البنزين الجديدة
العقارية

ينتظر السوق المحلي نتيجة اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية الشهر الجاري لتحديد الأسعار للربع الثاني من العام الجاري وربطها بالسعر العالمي.

موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة

وتجتمع لجنة تسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل دوري مطلع كل 3 أشهر لمناقشة أسعار السولار والبنزين وربطها بالسعر العالمي؛ ومن المقرر أن تُعلن أسعار البنزين والسولار خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد أن ترفع اللجنة تقريرها للحكومة.

وتزامنًا مع ارتفاع سعر الدولار، يأتي اجتماع لجنة التسعير ليتماشى مع مستوى 31 جنيهًا للدولار الواحد، وذلك وفقًا لآخر تحديثات البنوك الحكومية والخاصة العاملة بالسوق المحلي.

عناصر ربط أسعار المنتجات البترولية في مصر بالسوق العالمي

ترتبط أسعار المنتجات البترولية في مصر بالسوق العالمي على عدة عناصر، تتضمن: سعر صرف الدولار، بالإضافة إلى أسعار الخام عالميًا، وكذلك سعر التكرير والنقل والرسوم الأخرى، بشكل عادل، لا يُحمل الميزانية العامة للدولة ومخصصاتها، أعباء إضافية؛ وتلتزم اللجنة بعدم رفع أو خفض الأسعار بأكثر من 10% حتى لا تحدث حركة كبيرة في السوق أو تثبيت الأسعار.

وقررت لجنة تسعير البترول في اجتماعها الماضي للربع الأول من 2023، رفع أسعار البنزين في مصر بنحو 75 قرشا لسعر بنزين 80 الأكثر استهلاكا في السوق المصري، كأعلى نسبة زيادة منذ إنشاء اللجنة في 2019، كما قررت أن يكون سعر 8.75 جنيه للتر البنزين 80 وسعر 10.25 جنيه للتر البنزين 92 وسعر 11.50 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز 6000 جنيه للطن.

بينما تم تثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية وزيادة غاز تموين السيارات ليصبح 4.50 جنيه / متر.