مشكلة فنية توقف مؤقتا تسليم الطائرة المدرة للأرباح على شركة «بوينج»


الاثنين 17 ابريل 2023 | 03:15 صباحاً
طائرة تابعة لشركة بوينج من طراز ماكس 737
طائرة تابعة لشركة بوينج من طراز ماكس 737
وكالات

أتيحت للمسؤولين التنفيذيين في شركة بوينج فرصة ذهبية للتحدث عن تعافي شركة صناعة الطائرات من سلسلة الأزمات التي مرت بها في اجتماع المساهمين السنوي يوم الثلاثاء. لكنهم بدلاً من ذلك سيكونون في وضع دفاعي يحاولون خلاله إصلاح صورة الشركة مرة أخرى.

فالشركة تواجه مشكلة تصنيع تؤثر على طائرتها 737 المدرة للأرباح، والتي أوقفت مؤقتاً بعض عمليات التسليم. وفي حين أنه سابق للأوان معرفة التداعيات الكاملة لهذه الانتكاسة، فإن هناك أمراً واحداً واضحاً: "بوينغ" ستمر ببضعة أشهر صعبة.

تأتي الاضطرابات في مصنع شركة صناعة الطائرات وقاعدة مورديها في الوقت الذي كانت فيه "بوينغ" ترفع إنتاج 737 في محاولة لتعزيز التدفق النقدي. "يونايتد إيرلاينز هولدنغز" و"ساوث ويست إيرلاينز" و"رايان إير هولدنغز" هي من بين شركات الطيران التي تعتمد على شحنات تلك الطائرة العملاقة لموسم السفر الصيفي المزدحم. ويعمل الرئيس التنفيذي ديف كالهون على الحفاظ على ثقة المستثمرين، والتي لم يستعد بعضها إلا في الآونة الأخيرة بعد أزمات ومتاعب على مدى سنوات.

قال مستشار الطيران مارك دي مارتن: "هذه خسارة أخرى للمصداقية والثقة في جودة ومعايير إنتاج بوينغ".

ومن المتوقع أن يتحدث كالهون عن المشكلة خلال الاجتماع السنوي عبر الإنترنت يوم الثلاثاء. وسيواجه المستثمرين مجدداً في 26 أبريل لعرض نتائج الربع الأول.

والأمر تذكير بأن المستثمرين لا يزالون متقلبين سريعي التأثر حتى مع ارتفاع الطلب على النقل الجوي والطائرات الجديدة.

قبل الكشف عن المشكلة بعد إغلاق الأسواق يوم الخميس، كانت أسهم "بوينغ" قد ارتفعت بنحو 49% منذ نوفمبر، عندما قال كالهون إنه يعمل على مضاعفة التدفق النقدي السنوي الحر للشركة ثلاث مرات إلى 10 مليارات دولار بحلول منتصف العقد. ارتفعت الأسهم مرة أخرى في 11 أبريل عندما أعلنت شركة تصنيع الطائرات عن عمليات تسليم في الربع الأول تفوقت على منافستها "إيرباص"، لأول مرة منذ نحو خمس سنوات.

انخفض سهم "بوينغ" يوم الجمعة 5.6% إلى 201.71 دولار، وهو أكبر انخفاض في أكثر من ستة أشهر.

تتضمن المشكلة الجديدة لطائرة 737 اثنتين من التركيبات الثمانية حيث يُوصّل المثبت الرأسي للطائرة بالجزء الخلفي من جسمها. اكتشف "سبيريت إيرو سيستمز هولدنغز"، وهي شركة متعاقدة مع "بوينغ"، أنه منذ 2019 استخدم اثنان من مورديها للتركيبات -ولكن ليس الثالث- في بعض الأحيان عمليات تصنيع غير قياسية، وفقًا لكاي فون رومور المحلل في "كوين آند كو" (Cowen & Co).