ضياء الدين فرج: ربط أسعار العقار بالدولار يحمل القطاع مزيدًا من المخاطر


انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية أحد عوامل نجاح تصدير العقار

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 01:24 مساءً
ضياء الدين فرج رئيس مجلس إدارة شركة "هوم تاون"
ضياء الدين فرج رئيس مجلس إدارة شركة "هوم تاون"
مصطفى عبد الفتاح

كشف ضياء الدين فرج رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقارى، أن ربط أسعار العقار المصرى بسعر صرف الدولار أمام الجنيه أمر يؤثر بالسلب على القطاع العقارى بشكل عام، موضحًا أن العقار يعتمد بشكل رئيسى على مدخلات انتاج محلية ولا يمكن ربطها بسعر الصرف، حيث إن هذه السيناريوهات قد تحول القطاع العقارى من قطاع أمن للاستثمار لقطاع محمل بالمخاطر خاصة لدى العملاء الراغبين في الشراء.

بنود عقود البيع

وأضاف أن تعديل بنود عقود البيع وربطها بسعر الدولار قد يؤدى إلى انخفاض القدرات الشرائية وهذا ما يؤثر على مبيعات القطاع ككل، مشيرًا إلى أن الأزمة الحالية بحاجة إلى تضافر أطراف المنظومة العقارية لوضع حلول عاجلة، لافتًا إلى أن تحرير سعر صرف الجنيه يصب بشكل كبير في مصلحة المصريين العاملين بالخارج وباب هام لتصدير العقار، لكنه في نفس التوقيت سيصحبه ارتفاعًا كبيرًا في أسعار جميع المدخلات العقارية.

هوم تاون ملتزمة بالقانون المصرى

وذكر فرج بأن هوم تاون ملتزمة بالقانون المصرى والدستور فى طرح مشروعاتها بالسوق، وهذا ما أكسبها ثقة كبيرة على الساحة المحلية والعربية والعالمية، مؤكدًا أن عملاء الشركة حققوا عوائد استثمارية جيدة بمشروعاتها المتنوعة فى ظل منتج مميز يتم تنفيذه بأفضل الطرق والأكواد العالمية التى تلبى رغبات العلامات التجارية الكبرى.

مساندة الدولة للعبور من الأزمة الراهنة

وتابع فرج: القطاع العقارى يتطلب تدخل الدولة من خلال إقرار تسهيلات جديدة للمرور من الأزمة الراهنة، تتضمن تسهيلات فى تسعير الأراضى وتخفيض سعر الفائدة المقررة على ما تبقى من أقساط مع دراسة جدولتها، إضافة إلى فتح خطوط تمويلية بتسهيلات محددة، مع تفعيل منظومة التمويل العقارى لتشمل الوحدات الجارى تنفيذها.

السوق المصرى

وصرح فرج بأن السوق المصرى يعد من أفضل الأسواق مقارنة بالأسواق المماثلة نظرًا لحجم الطلب على المنتجات العقارية المتنوعة بمختلف المواقع الاستثمارية، والدليل على ذلك حجم الاستثمارات الحالية فى السوق بشكل عام والقطاع العقارى بشكل خاص، مؤكدًا أن "هوم تاون" حققت مبيعات مرضية في الربع الأخير من 2022 والأول من 2023، موضحًا أن المنتجات التجارية لاقت إقبالًا مرتفعًا من عملاء الشركة.

نظام "OFF PLAN"

وأكمل فرج أن وجود معدلات تشييد مرضية بأي مشروع عقاري من وجهة نظره يمثل الحصان الرابح لأي شركة لأنه يمد العميل بثقة أن أمواله لن تضيع هباءً بل سيتم وضعها في منتج قائم فعليًا على عكس الشركات المتأخرة في معدلات التشييد، أو من يبيع بنظام "OFF PLAN".

وذكر فرج أن الألية التي استخدماتها "هوم تاون" لامتصاص صدمات الواقع العقاري حاليًا وتوفير سيولة مالية للشركة هو ضغط مدد السداد فبدلًا من التقسيط على 8 سنوات أصبحت 6 سنوات أو 5 سنوات أو 4 سنوات، وأصبحنا لانفضل السداد على المدد الطويلة مع زيادة أسعار المنتجات التي تطرحها الشركة ما بين 20% إلى 25%.

وقال فرج إن السوق بحاجة لوجود منظومة تسهيلات متنوعة يتم إقرارها من الدولة لحماية هذه الصناعة، خاصة وأنها تمثل القوة الضاربة فى الناتج الإجمالى للاقتصاد المصرى بأكثر من 22% تقريبًا.

منطقة الـMU23

وأكمل تصريحاته أن هوم تاون تمتلك مجموعة مميزة من المشروعات العقارية متعددة الأنشطة بالعاصمة الإدارية، وتستعد لتسليم أول مشروع لها بمنطقة الـMU23، موضحًا أن الأعمال الإنشائية تسير بشكل سريع فى باقى المشروعات وهذا دليل على قوتها المالية بالسوق، فى ظل امتلاكها لدراسات جدوى واقعية مكنتها من تسعير المنتج النهائى بشكل سليم.

مدينة غرب أسيوط

وأردف أن الشركة تستعد للتوسع بالسوق المصرى بإطلاقها لمجموعة من المشروعات المميزة خلال الفترة المقبلة، تتضمن طرح أول مشروع من نوعه بمنطقة الصعيد وتحديدًا فى مدينة غرب أسيوط، والذى يقام على مساحة 71 ألف متر مربع بأنشطة تجارية إدارية طبية تلبى رغبات عملاء منطقة الصعيد بالكامل.

البراندات العالمية

ونوه إلى أن الشركة تدرس مجموعة من الفرص الاستثمارية خلال الفترة الحالية، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل ما انتهت إليه الشركة خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن تم التعاقد مع مجموعة من البراندات العالمية لتقديم خدماتها المتنوعة بمشروعاتها، بالتوازي مع تأسيس شركة متخصصة فى إدارة وتشغيل المشروعات.