أشرف بولس: ارتفاع أسعار الحديد 40% خلال 10 أيام زيادة غير مبررة


تحفيز الحصول على «الإقامة في مصر» مقابل إقتناء عقار أحد قنوات توفير النقد الأجنبي

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 12:56 مساءً
أشرف بولس
أشرف بولس
صفاء لويس

بيع الوحدات بالدولار في المعارض الخارجية وتحفيز الحصول على الجنيسة المصرية مقابل شراء عقار بالعملة الأجنبية، مقترحات طرحها المهندس أشرف بولس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ « Cornerstone Development»، للخروج من أزمة توفير العملة الصعبة التي تلقي بظلالها على السوق العقاري خاصة فيما يتعلق بمدخلات الإنتاج من مواد بناء.

تحديات السوق العقارى 

وأوضح «بولس» أن السوق العقاري أصبح يواجه حاليًا الكثير من التحديات المتعددة والمتلاحقة والتي لم تعد الشركات العقارية قادرة على الصمود أمامها في ظل وتيرتها المتسارعة، لعل أخرها ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل مبالغ فيه خصوصًا الحديد الذي ارتفع سعره 40% خلال 10 أيام فقط وهي زيادة تفوق كافة التوقعات.

سعر طن الحديد

وأضاف «بولس» أن المتتبع للوضع يجد أن الارتفاع في سعر طن الحديد أمرًا غير مبرر لأن سعر طن البليت المستخدم في صناعة الحديد في البورصة العالمية لايتخطى الـ 650 دولارًا للطن وبالتالي عندما يتم تصديره إلى مصر لن يتخطى الـ 800 دولار للطن أي ما يعادل الـ 27 ألف جنيه ، لذلك فتسعيره الحالي والذي تجاوز الـ 40 ألف جنيه يعد أمرًا مبالغ فيه بشكل كبير ويحتاج إلى تفسير واضح وتدخل حاسم من الدولة لضبط هذا السوق الذي يعتبر أحد العناصر الهامة في مدخلات المكون العقاري.

المعارض الخارجية

وأكد على ضرورة البيع بالدولار للمشترين - مصريين عاملين بالخارج أو عرب- من خلال إقامة المعارض الخارجية على أن يتم السماح لذات المطورين المشاركين باستخدام حصيلة البيع بالدولار فى استيراد احتياجاتهم من حديد التسليح، الأمر الذى يحد دون الارتفاعات المفاجئة وغير المبررة لمواد البناء بشكل عام.

إرجاء سداد أقساط الأراضي

وتابع «بولس» أن هناك أمرا آخر يجب أن يوضع في اعتبار الجهات المعنية وهو ضرورة إرجاء سداد أقساط الأراضي مع النظر في الفوائد المطبقة على هذه الأقساط والتي أصبحت متزايدة بشكل يصعب على المطور تحمله، كما أن إرجاء الأقساط يساهم في توفير سيولة للشركات لضخها في العمليات الإنشائية، ومن الضروري منح مهلة إضافية تقدر بعام ونصف عام عن الفترة المحددة بالتعاقدات بين المطور والمشتري لتسليم الوحدات خاصة في ظل عدم توافر الخامات المطلوبة الأمر ينفي عن المطور مسؤوليته في التأخر بالبرنامج الزمني للتسليم .

ضرورة طرح مبادرة داعمة للقطاع العقاري

وشدد على ضرورة طرح مبادرة داعمة للقطاع العقاري باعتباره أحد روافد الدخل القومي المصري الهامة تشبه المبادرة التي أعلن عنها البنك المركزى المصرى للشركات والمنشآت من القطاع الخاص العاملة فى الأنشطة الصناعية والزراعية لدعم القطاعات الإنتاجية بقيمة 150 مليار جنيه بسعر عائد متناقص 11%.

ربط تسعير الوحدات بالدولار

وعن ربط تسعير الوحدات بالدولار، قال «بولس» إن هذا الأمر سيحقق نجاح فعلي مع كبرى الشركات ذات الصيت والسمعة الطيبة وصاحبة سابقة الأعمال على أرض الواقع والتي عادت يطول تواجدها بالسوق لسنوات عديدة، فضلاً عن تمتعها بمحفظة عملاء لا يستهان بها يسهل عليها ربط أسعار البيع وفقا لأسعار صرف الدولار.

 مشدد «بولس» على ضرورة أن تتخذ الدولة خطوات جادة في قضية تحفيز غير المصريين للحصول على الإقامة في مصر مقابل إقتناء عقار، مع إلزام الراغبين «في الإقامة» بشراء عقار بحد أدنى 100 ألف دولار، علمًا بأن مصر تستضيف 10 ملايين شخص من جنسيات عربية أتصور أنهم على استعداد للحصول على الإقامة بهدف الاستقرار ومن ثم تأتي المحصلة في نهاية المطاف بجني الكثير والكثير من العملة الصعبة لمصر.