بعد الارتفاع الجنوني في أسعار الحديد.. تحرك برلماني عاجل بشأن مواد البناء


الخميس 06 ابريل 2023 | 03:03 مساءً
أسعار الحديد والأسمنت
أسعار الحديد والأسمنت
العقارية

طالب المهندس صالح سلطان، عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بسرعة التحرك لوقف الارتفاع الجنوني في أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء في الاسواق.

 أسعار الحديد والأسمنت

كما طالب عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بإلزام جميع شركات صناعة الحديد والأسمنت والتجار بالأسعار المحددة من الحكومة، وتطبيق القانون بكل حسم وقوة على المخالفين والرقابة، نظرًا لأن الاستمرار في ارتفاع الأسعار سيؤثر سلبياً على صناعة التشييد والبناء، وبالتالي سيؤدي إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار الوحدات السكنية.

وكشف المهندس صالح سلطان في بيان، أسباب ارتفاع أسعار مواد البناء، خصوصًا بعد أن قفز سعر طن حديد التسليح لأكثر من 37 ألف جنيه داخل أحد المصانع، وارتفاع سعر طن الأسمنت لأكثر من 2000 جنيه.

السبب الرئيسي في زيادة أسعار الحديد والأسمنت

أكد أن السبب الرئيسي في ارتفع الأسعار هو استغلال المصانع والتجار لأحداث الحرب الروسية الأوكرانية، والأزمة الاقتصادية العالمية كشماعة لإحداث فوضى في الأسعار وتحقيق مكاسب إضافية، مشيرًا إلى تأثير تلك الفوضى في أسعار مواد البناء سلبيًا على صناعة التشييد والبناء، بجانب أنها تؤثر بقوة على شركات المقاولات الصغيرة التي توقفت وأغلق بعضها.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت تسبب في حالة ركود كبيرة في قطاع الإسكان والبناء والتشييد، ووقف جميع المهن الحرة والعمالة اليومية وغيرهم الذين يعملون في داخل قطاع التشييد والبناء، موضحًا أن الأمر سيؤدي إلى ارتفاع حدة البطالة.

أسعار مواد البناء

لفت إلى أن شركات المقاولات تستغيث ولا تستطيع العمل نتيجة تذبذب أسعار مواد البناء، بالإضافة إلى توقف الأهالي عن البناء لارتفاع تكلفة البناء والتشطيب، مضيفًا أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن أن عدد العاملين المشتغلين في قطاع التشييد والبناء بلغ 3.463 مليون مشتغل بنسبة 13.3% من إجمالي المشتغلين.