فورد تتجه لتصنيع طرازات جديدة منخفضة التكاليف


الخميس 06 ابريل 2023 | 06:40 صباحاً
فورد إف 150 لايتنينج
فورد إف 150 لايتنينج
وكالات

قررت شركة صناعة السيارات الأمريكية فورد، تخفيف تعقيدات منتجاتها ابتداءً من عام 2024، بهدف خفض تكاليف التشغيل.

أعلن رئيس تطوير منتجات الشركة، جيم بومبيك، يوم الأربعاء في مؤتمر استضافه بنك أميركا، أن الشركة تخطط لتخفيف تعقيدات مركباتها، وأشار إلى أن مجموعة منتجات صانعة السيارات وهياكل المركبات معقدة ومكلفة للغاية.

وتسعى شركة فورد إلى خفض تكاليف تشغيل بالمليارات بعد أن كانت أرباح عام 2022 أقل من توقعات المستثمرين، وتخطط فورد لتطوير طرازات معينة، مثل Bronco SUV، لأنها توفر هوامش ربح 30% أو أكثر مقارنة بالطراز الأساسي كما قال بومبيك.

وأضاف أن فورد كذلك تسرع في إضافة سعة لبناء مزيد من شاحنات البيك أب المدمجة مافريك، أعلنت فورد في فبراير أنها ستعيد هيكلة قسم السيارات الكهربائية للسيطرة على الخسائر بهدف تحقيق هامش ربح نسبته 8% من مبيعات سياراتها الكهربائية خلال عامين.

لكن الشركة أشارت إلى أنها قد تستغرق سنوات للتخلص من تكلفة إضافية تصل إلى 8 مليارات دولار بالمقارنة مع منافسيها، بحسب مسؤولين تنفيذيين في الشركة.

وأوضحت فورد أنها يمكن أن توفر نحو 2.5 مليار دولار هذا العام من خلال إدارة أفضل لجداول الإنتاج، وتراجع أسعار السلع الأساسية، وفق قول المدير المالي للشركة، جون لولر في مؤتمر للسيارات، منذ أسابيع.

رفعت شركة السيارات في فبراير عدد الموظفين الذين تعتزم تسريحهم في أوروبا إلى 3800 موظف، بعد أن أعلنت في يناير أن عددهم سيبلغ 3200 فقط.

أعلنت فورد عن نتائج أعمال ربع سنوية ضعيفة، في فبراير أرجعتها إلى نقص الرقائق، واضطرابات سلسلة التوريد، وعدم استقرار الإنتاج لزيادة تكلفته.

وخسرت الشركة ملياري دولار في الربع الأخير من العام الماضي، مقابل أرباح 17.9 مليار دولار خلال العام 2021، وزادت إيراداتها في 2022 بنسبة 16% إلى 158.1 مليار دولار مقابل 136.3 مليار دولار خلال العام السابق عليه.