موعد تغيير الساعة في مصر بعد الموافقة على عودة التوقيت الصيفي رسميا


الثلاثاء 04 ابريل 2023 | 09:27 صباحاً
التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي
العقارية

وافق مجلس النواب رسميًا على القانون المقدم من الحكومة، بشأن عودة التوقيت الصيفي، 2023، خلال الجلسة التي عقدها أمس، فمتى يتم تغيير الساعة في مصر؟، ومتى يتم تغيير التوقيت الصيفي.

وينتظر القانون، تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد موافقة البرلمان، وذلك حتى يتم تفعيله، في الموعد الذي حدده القانون، إذ يبدأ العمل به خلال هذا الشهر الجاري، ويستمر لمدة 6 أشهر، وبالتالي تتغير بموجبه الساعة.

موعد تغيير الساعة في مصر 2023

وبالنسبة لموعد تغيير الساعة في مصر، 2023، بحيث يتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة لمدة محددة في السنة، وذلك لمدة 6 أشهر أي نصف عام، ثم يعود العمل بالتوقيت الشتوي لمدة 6 أشهر أخرى.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي

يتم تطبيق التوقيت الصيفي، بداية من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام، ويستمر حتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر من العام الميلادي، على أن تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة.

ومن المقرر عودة التوقيت الصيفي 2023، بعد 23 يومًا فقط، حيث يبدأ تطبيقه بداية من يوم 28 أبريل، وهو اليوم الذي يوافق آخر جمعة في الشهر بحسب ما نص عليه القانون.

سبب عودة التوقيت الصيفي 

الحكومة أوضحت أسباب عودة التوقيت الصيفي، من خلال أرقام قدمتها إلى مجلس النواب، أثبتت من خلالها جدوى وامتياز سيحصل للاقتصاد الوطني، حال إذا ما تم العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى، على الرغم أنه في وقت سابق، أظهرت دراسات حكومية أن العائد الاقتصادي من التوقيت الصيفي غير ملحوظ.

وتتمثل أسباب عودة التوقيت الصيفي فيما يلي:

- يوفر التوقيت الصيفي مبلغ 147.21 مليون جنيه.

- توفير 25 مليون دولار من خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء.

- توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير 150 مليون دولار في العام.

- عدم تشغيل المردات والتكييفات بالسيارات والمباني الإدارية والسكنية لاستغلال ساعة مبكرا.

ومن المقرر أن ينتهي التوقيت الشتوي الخمس الأخير من أبريل، والذي يوافق 27 أبريل الجاري، حيث صباح اليوم التالي، يتم تقديم الساعة وفقًا للقانون الصادر يوم 28 أبريل الجاري بمعدل 60 دقيقة.