الدولار الأمريكي يرتفع لأعلى مستوى في أسبوع بعد إعلان «أوبك +» المفاجئ


الاثنين 03 ابريل 2023 | 12:33 مساءً
سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم
سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم
فاطمة إمام

تراجعت معظم أسعار العملات الأجنبية اليوم الإثنين أمام العملة الأمريكية، حيث ارتفع الدولار الأمريكي بقوة في التعاملات الأوروبية المبكرة بعد أن أدى ارتفاع أسعار النفط إلى زيادة مخاوف التضخم، مما قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل.

مع ارتفاع الدولار أُعطيت وجهة النظر هذه درجة من المصداقية بعد أن أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي ارتفع بشكل معتدل فقط في فبراير بعد ارتفاعه في الشهر السابق، مع إظهار التضخم بعض علامات التهدئة.

ومع ذلك ، فإن القرار المفاجئ لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها ، المعروفين باسم أوبك + ، الذي أعلنته أمس الأحد بخفض الإنتاج مرة أخرى بما يزيد قليلاً عن مليون برميل يوميًا ، أدى إلى ارتفاع أسعار النفط ، مما أدى إلى تغيير اتجاهات السوق.

قال هيديهيرو جوك ، المحلل الاستراتيجي في ميزوهو للأوراق المالية: «نظرًا لأنه من المرجح أن يظل التضخم هو المحرك الأكبر للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، فمن غير المرجح أن تفترض السوق تحولًا مبكرًا إلى معدلات منخفضة أو وتيرة أسرع لخفض أسعار الفائدة».

تشمل البيانات الاقتصادية المقرر إصدارها في وقت لاحق من الجلسة أرقام مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لكل من منطقة اليورو والمملكة المتحدة. ومن المتوقع أن تظهر هذه الأرقام أن هذا القطاع المهم ظل في حالة انكماش في مارس.

أسعار العملات الأجنبية اليوم الإثنين الموافق 3-4-2023

الدولار الأمريكي

تداول مؤشر الدولار ، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى ، بارتفاع 0.4% عند 102.560، بعد تجاوزه في وقت سابق لتجاوز 103 للمرة الأولى في أسبوع.

كان المؤشر قد انخفض بنسبة 1.8% في مارس ، تحت ضغط المخاوف من أن الاضطرابات في القطاع المصرفي ستضر بالنشاط الاقتصادي ، مما دفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى إيقاف دورة التشديد النقدي في وقت أبكر مما كان متوقعًا في السابق.

الين الياباني

ارتفع الين بنسبة 0.6% إلى 133.62 بعد أن ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الياباني إلى 49.2 في مارس من 47.7 في فبراير ، وهو أبطأ انكماش منذ نوفمبر 2022.

ومع ذلك ، تأثر الين بارتفاع عائدات السندات الأمريكية في أعقاب قرار أوبك + ، مع ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين ، والذي يتحرك عادةً مع توقعات أسعار الفائدة ، 4.8 نقطة أساس عند 4.110%.

اليورو

تم تداول اليورو منخفضًا أمام الدولار بنسبة 0.2% عند 1.0812 ، بعد أن لامس في وقت سابق أدنى مستوى له في أسبوع واحد عند 1.0788 مع ارتفاع الدولار.

الجنيه الإسترليني

انخفض الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% إلى 1.2306.

اليوان الصيني

تراجع اليوان الصيني مقابل الدولار بنسبة 0.3% إلى 6.8884 بعد أن أظهرت البيانات تباطؤ النمو في قطاع التصنيع الصيني في مارس ، مع وصول مؤشر Caixin لمديري المشتريات عند 50 ، متراجعًا من أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند 51.6 الذي سجله في فبراير.

يتوافق هذا مع البيانات الحكومية الأسبوع الماضي التي أظهرت أن النمو في قطاع التصنيع في الصين كان يتباطأ بعد الارتداد الأولي بعد الوباء.