رغم توقعات ركود قطاع العقارات.. مدن أمريكية تشهد زيادة في بناء المنازل الفاخرة


الاثنين 03 ابريل 2023 | 03:04 صباحاً
المنازل الأمريكية
المنازل الأمريكية
وكالات

تشهد كبرى المدن الأمريكية بناء المزيد من المنازل الفاخرة، ويقدر محللون لدى شركة ياردي ماتركس استكمال عمليات بناء ما يزيد على 400 ألف وحدة سكنية فاخرة عام 2022، كما يتوقعون بناء المزيد من هذه الشقق خلال عام 2023، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

ويعتقد الخبراء أن الكثير من هذه العقارات الجديدة تم بناؤها لخدمة العملاء الأثرياء، وقال إيثان هاندلمان، نائب السكرتير المساعد لدى وزارة الإسكان والتطوير العمراني الأمريكية:" يمكنك توصيف العقارات الجديدة بأنها فاخرة لسبب يرجع جزئيا إلى أنها جديدة".

وتابع:" عندما يتعلق الأمر ببناء المنازل الفاخرة، فإننا نحتاج لرؤوس الأموال الإضافية والمساعدات الإيجارية أو كلاهما حتى يتسنى إتاحة المساكن بأسعار مقبولة لدى الاشخاص الأكثر احتياجا لها". 

وربما تصل القيم الإيجارية للشقق الجديدة إلى عدة آلاف من الدولارات شهريا، وهو ما يقدر على تحمله الكثير من أصحاب الأجور العالية في المدن، بينما يرى الأمريكيون من أصحاب الدخول المتوسطة أن الأسعار العالية تبدو منقطعة الصلة بالواقع.

وقال دومنيك مولدن، منظم الموارد لدى شركة اورجنايزنج نيبرهود إيكوتي:" يبدو السوق مصمم لأجل توفير سكن لأشخاص معينين. نحن نحتاج للإقرار بهذا".

وتقول شركات الإنشاءات إن التكلفة المرتفعة لبناء المنازل في الولايات المتحدة ترتبط بالجهود التنظيمية الكبيرة في القطاع العقاري. وعلى سبيل المثال، يقولون أن الكثير من المدن الأمريكية تعاني من نقص الأراضي بسبب تقييد أكواد البناء.

وقال شارون ويلسون، رئيس المجلس القومي لإسكان العائلات المتعددة:" تخضع حاليا 40% من تكلفة تطوير المنازل ذات الأسر المتعددة لإجراءات تنظيمية. يتعين علينا فعل شئ بخصوص هذا الأمر إذا كنا نرغب في بناء عدد أكبر من المنازل".

وأعلنت إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما عام 2022 إطلاق خطة تستهدف زيادة المعروض من المنازل خلال خمس سنوات، لكن هذه الجهود ربما لا تكون ذات تأثير ملموس على الأسعار لفترة من الوقت.