«جولدمان ساكس»: الذكاء الاصطناعي يهدد 300 مليون وظيفة


الخميس 30 مارس 2023 | 04:23 صباحاً
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي
وكالات

توقع تقرير لـ «جولدمان ساكس» أن يهدد الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT نحو 300 مليون وظيفة بدوام كامل في أميركا وأوروبا.

ووفقاً لتلك التقديرات، فإن 25% من القوى العاملة الحالية في أميركا و24% في أوروبا قد يتم استبدالها بالذكاء الاصطناعي، في حين أن ثلثي القوى العاملة قد تشهد قدراً من الأتمتة لوظائفهم.

وأعرب رئيس OpenAI في تصريحات مؤخراً عن خوفه من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وكيفية تأثيرها على القوى العاملة والمعلومات المضللة.

وحذر Goldman Sachs من أنه كلما كان الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً كلما كان أسرع في استبدال الوظائف.

وأضاف: الزيادة في نمو الإنتاجية قد يصبح أصغر أو أكبر اعتماداً على مستوى صعوبة المهام التي سيكون الذكاء الاصطناعي قادراً على أدائها وعدد الوظائف المؤتمتة في النهاية.

وتشير تقديرات المصرف الأميركي إلى نمو الإنتاجية بنحو 1.5% في سوق العمل الأميركي خلال السنوات العشر المقبلة على افتراض حدوث تبني واسع النطاق للذكاء الاصطناعي.

كما يرى أن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد يعزز نمو إنتايجة العمل والناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 7% بمرور الوقت. 

هناك وظائف ستكون أكثر تأثراً من غيرها بالتحول الذي يحدثه الذكاء الاصطناعي، فالوظائف التي تتطلب الكثير من العمل البدني ستكون أقل عرضة للتأثر بشكل كبير.

وفي أميركا سيتم أتمتة 46% من مهام الوظائف المكتبية والدعم الإداري، تليها بنسبة 44% للوظائف القانونية و37% لمهام الهندسة المعمارية والهندسة.

أما قطاع العلوم الحياتية والمادية والاجتماعية فقد يشهد أتمتة بنسبة تصل لـ36%، فيما تقترب العمليات التجارية والمالية من المراكز الخمسة الأولى عند 35%.

على الجانب الآخر، فإن 1% فقط من المهام في قطاع تنظيف المباني والصيانة معرضة للأتمتة.