قبل اجتماع المركزي.. تعرف على الشهادات الأعلى عائدا بالبنوك الإسلامية في مصر


الثلاثاء 28 مارس 2023 | 10:34 صباحاً
شهادات متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية
شهادات متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية
فاطمة إمام

يقدم بنكى أبو ظبي الإسلامي والبركة شهادات ادخار بمدة 3 سنوات بسعر عائد متوقع يصل إلى 17.25% وهو أعلى عائد مقدم متوافق مع الشريعة الإسلامية.

 تماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية

وتستخدم البنوك الإسلامية لفظ "عائد متوقع" نظرا لخضوع تحديد قيمته إلى نتائج أعمال البنك السنوية، بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية وعدم تحديد فائدة مقطوعة لنهاية أجل الشهادة مثل باقي البنوك التجارية.

يضم القطاع المصرفي 3 بنوك إسلامية خاضعة تحت رقابة البنك المركزي تقدم كافة أعمالها وفقا لمبادىء الشريعة وهي فيصل الإسلامي ومصرف أبوظبي الإسلامي والبركة.

ويستعرض موقع جريدة «العقارية»  تفاصيل الادخار في الشهادات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

مصرف أبوظبي الإسلامي مصر

- يبيع صك 3 سنوات بسعر عائد سنوي متوقع يصل إلى 17.25%، ويتم دفع 6% أرباحا مقدما من إجمالي العائد الذي يستحق نهاية كل سنة.

- الحد الأدنى لشراء الصك مليون جنيه ثم مضاعفة الألف جنيه.

- يتيح المصرف إمكانية عمل مرابحة للعميل بضمان الصكوك بنسبة تصل إلى 95% من قيمته، وإمكانية سحب الأرباح من خلال ماكينات الصراف الآلي على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.

- يتيح المصرف صكوكا ثلاثية يبدأ شراؤها من ألف جنيه ودوريات صرف عائد متعددة تشمل 16% سنويا مع صرف العائد كل شهر، و16.25% سنويا مع صرف العائد كل 3 شهور، و17.25% يصرف العائد كل سنة، و55% لإجمالي فترة الشهادة مع صرف العائد في نهاية المدة.

بنك البركة مصر

- يبيع شهادة ثلاثية تحت اسم (الماسية) بسعر عائد متوقع يصل إلى 16% سنويا بدورية صرف عائد شهرية، و17.25% بدورية صرف عائد سنوية.

- يبدأ الحد الأدنى للشراء من 100 ألف جنيه ثم مضاعفات 5 آلاف جنيه.

- يتيح البنك كسر الشهادة بعد مرور 6 شهور على شرائها وبعد خصم الرسوم المقررة حسب السنة التي تم كسر فيها الشهادة قبل انتهاء آجالها.

- يتيح البنك للعميل حق الحصول على مرابحة بضمان الشهادة وإصدار كارت ائتمان.