استقالة رئيس البنك الأهلي السعودي من منصبه لظروف خاصة


الاثنين 27 مارس 2023 | 01:30 مساءً
رئيس البنك الأهلي السعودي
رئيس البنك الأهلي السعودي
فاطمة إمام

كشف البنك الأهلي السعودي أحد أكبر البنوك السعودية عن استقالة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمجموعة، في آخر تداعيات أزمة بنك كريدي سويس السويسري.

وقال البنك في بيان للبورصة السعودية، اليوم الاثنين، إن مجلس الإدارة وبعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي وافق على قبول استقالة عمار بن عبدالواحد الخضيري من مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي.

وقال البيان، إن الخضيري استقال من منصبه لـ "ظروفه الخاصة".

كان آخر ظهور للخضيري مرتبطا بأزمة تراجع أسهم كريدي سويس السويسري، عقب انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي.

وساهمت تصريحات للخضيري، قال فيها إن البنك الأهلي السعودي لا يعتزم الاستثمار أكثر في كريدي سويس الذي يمتلك فيه نحو 9.9% وقال إنه لن يرفع حصته إلى 10% لأسباب تتعلق بالأطر النظامية وضرورة الإفصاح.

وانهارت أسهم كريدي سويس متأثرة بمخاوف تطال القطاع المصرفي الأمريكي، فيما يعاني البنك من آثار أزمة طالته خلال العام الماضي، ما دفعه لإعادة هيكلة مالية شارك فيها مستثمرون خليجيون بينهم البنك الأهلي السعودي.

وتدخلت الحكومة السويسرية في الأخير لإنقاذ البنك، وأقرضت كريدي سويس أكثر من 54 مليار دولار، قبل أن يستحوذ بنك UBS على كريدي سويس مقابل 3 مليارات فرنك سويسري. وتعتبر هه الصفقة التي قادتها الحكومة خطوة إنقاذ من انهيار أكبر.

كما وافق مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي على استقالة سعيد بن محمد الغامدي من منصبه كعضو منتدب ورئيس تنفيذي للمجموعة، مع استمرار عضويته في مجلس الإدارة، وتعيينه رئيسا للمجلس حتى نهاية الدورة الحالية.

وقرر مجلس الإدارة، تكليف طلال بن أحمد الخريجي في منصب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودي اعتبارا من اليوم.