شركة «Trafigura» تتوقع ارتفاع أسعار النحاس خلال العام المقبل بنسبة 33%


السبت 25 مارس 2023 | 09:36 صباحاً
النحاس
النحاس
العقارية

توقعت شركة تداول المعادن الكبيرة «Trafigura»، ارتفاع أسعار النحاس خلال العام المقبل 2024، بسبب الطلب المتزايد من قبل دولة الصين عليه وهو ما سوف يؤدي إلى الضغط على المخزونات الضئيلة الموجودة بالفعل.

وقال كوستاس بينتاس الرئيس المشارك للشركة، خلال مشاركته في قمة فاينانشيال تايمز العالمية للسلع الأساسية، إن النحاس يتم تداوله حاليًا عند حوالي 9000 دولار للطن المتري.

ورجح الرئيس المشارك للشركة، أن يتجاوز الرقم القياسي البالغ 10845 دولارًا ليرتفع إلى 12 ألف دولار، قائلاً: «أعتقد أنه من المحتمل جدا أن نشهد ارتفاعًا جديدًا خلال الاثني عشر شهرًا القادمة».

وأضاف «كوستاس بينتاس »، أن النحاس سلعة أساسية تُستخدم في كل شيء من البناء إلى تصنيع السيارات الكهربائية، وتعرضت مخزونات المعدن للضغط حيث بدأت الصين في إعادة فتح اقتصادها بعد إنهاء سياساتها صفر كوفيد في نهاية عام 2022.

وصلت المخزونات الآن إلى أدنى مستوى موسمي منذ عام 2008، مما ساعد أسعار النحاس على الارتفاع بنسبة 6% هذا العام ليصبح المعدن الصناعي الأفضل أداءً.

ومن جانبها قالت مؤسسة غولدمان ساكس، إن الطلب على النحاس قفز 13% الشهر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وقد تصل الأسعار إلى 15 ألف دولار بحلول عام 2025.

وأكدت غولدمان ساكس، أن وتيرة انخفاض المخزون تسارعت بسبب التحول المتزايد نحو الاقتصادات الخضراء، حيث يعد النحاس مكونًا أساسيًا في تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

وتتوقع S&P Global أنه بحلول عام 2035، سيفتقر العالم إلى 1.6 مليون طن من النحاس المطلوب.