خسائر تعرض لها مستثمرون من السعودية وقطر جراء انهيار بنك كريدي سويس


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 12:46 مساءً
بنك كريدي سويس
بنك كريدي سويس
فاطمة إمام

كشف تقرير صادر عن صحيفة «وول ستريت جورنال» عن خسائر تعرض لها مستثمرون من السعودية وقطر جراء انهيار البنك السويسري «كريدي سويس».

وأوضح التقرير إلى أن دول في الخليج باتت من أكبر الخاسرين من تراجع الأسهم المالية منذ انهيار بنكين أمريكيين الأسبوع الماضي، وأكدت أن انهيار بنك “كريدي سويس” أدى إلى “حرق” مليارات الدولارات من الاستثمارات الخليجية.

أضاف أن الاستثمار سعودي تم بناء على توجيهات من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في بنك “كريدي سويس” الذي انهار مؤخرا، ولفتت إلى الأمير السعودي وجه البنك الوطني السعودي، المدعوم من الحكومة السعودية، باستثمار 1.5 مليار دولار في البنك.

وأكد التقرير أن استحواذ “يو بي إس” على “كريدي سويس” قضى على الاستثمار السعودي تقريبا.

أشار إلى أن انهيار “كريدي سويس” أدى أيضا إلى “محو استثمارات بمليارات الدولارات قام بها الصندوق السيادي القطري وعائلة العليان التي تتخذ من السعودية مقرا لها”.

وعلى حد تعبير الصحيفة فإن الاستثمار السعودي في “كريدي سويس” كان من المفترض أن يكون المدخل الرائع للمملكة إلى القطاع المصرفي العالمي وأن يعزز مكانتها الناشئة كقوة استثمارية يغذيها النفط.

وكشفت الصحيفة أن السعوديين أبرموا الصفقة عندما كانت أسعار النفط عند مستوى 100 دولار للبرميل، وأشارت إلى أن “الخسائر الفادحة تذكر بكيفية حرق استثمارات خليجية في البنوك الغربية وصناديق التحوط خلال الأزمة المالية في عامي 2007 و2008”.