دويتشه بنك: تعزيز السيولة من قبل الفيدرالي الأمريكي يوجه ضربة قوية للدولار


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 12:33 مساءً
دوشتية بنك
دوشتية بنك
فاطمة إمام

كشف آلان روسكين كبير الاستراتيجيين الدوليين في دويتشه بنك، أن الاندفاع لضخ السيولة في النظام المصرفي العالمي يشير إلى الضغوط المالية، ويمثل تطوراً سلبياً للدولار الأمريكي.

قال روكسين إن إعلان الاحتياطي الفيدرالي وخمسة البنوك المركزية عن جهد منسق يوم الأحد لضخ سيولة إضافية من الدولار الأمريكي في محاولة لتخفيف الضغوط المتنامية في النظام المصرفيالعالمي، قائلًا: «قيام الاحتياطي الفيدرالي بالإضافة إلى ميزانيته العمومية، والتعامل البطيء لحل المشكلة المالية الأساسية يمثل أمرًا سلبياً للدولار»

وأضاف محلل دويتشه بنك: «نحن نميل إلى اتخاذ خط سلبي للدولار الأمريكي ، بقدر ما أثارت مشكلة سيليكون فالي بنك أزمة من الثقة التي لها تداعيات هيكلية طويلة الأجل للنظام المصرفي الأمريكي».

واصل الدولار انخفاضه إلى يوم ثالث، حيث يقلل المستثمرون الرهانات على بنك الاحتياطي الفيدرالي لتشديد سياسته النقدية هذا الأسبوع في أعقاب انهيار سيليكون فالي بنك وكريدي سويس

ولفت إلى أنه بصرف النظر عن مسألة ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي على وشك إيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا ، فإن الأسواق أيضًا متوافقة تمامًا مع ما سيقوله الاحتياطي الفيدرالي بشأن ميزانيته العمومية البالغة 8.6 تريليون دولار، التي كانت تتقلص ، لكنه بدأ الآن في التوسع مرة أخرى عبر برامج الإقراض الطارئة الأخيرة.

جدير بالذكر أن يجتمع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وزملاؤه يبدأون اليوم الثلاثاء اجتماعًا يستمر لمدة يومين، وذلك لتحديد مسار السياسة النقدية للبنك خلال الفترة القادمة.

وكتب روسكين عن تداعيات سيليكون فالي بنك:«صدمة من هذا النوع ، التي لها آثار عميقة على بنية القطاع ، لا تستجيب عادةً للإصلاحات الفورية»، مضيفًا: «إن المشكلات من حيث صلتها ببنية القطاع المصرفي ، هي أيضًا خاصة بنا ، وهذا سبب آخر يجعلنا نستخلص استنتاجات سلبية للدولار الأمريكي».

انخفض مؤشر بلومبرج بالدولار بنسبة 0.4% أمس الاثنين، حيث حصل على قيمة حوالي 2% منذ الذروة الأخيرة في وقت سابق من شهر مارس.