المغرب.. توقعات برفع جديد لسعر الفائدة إلى 3%


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 06:20 صباحاً
مدينة مراكش - المغرب
مدينة مراكش - المغرب
وكالات

يَعقد مجلس بنك المغرب المركزي الثلاثاء، أول اجتماع له في العام الجاري، وسط ترجيحات بأن يواصل تشديد سياسته النقدية برفع سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس إلى 3%، وفقاً لما قاله خبيران اقتصاديان لـ"اقتصاد الشرق"، إضافة إلى تقارير صادرة عن بنوك استثمار ومراكز أبحاث.

كان بنك المغرب قرر في سبتمبر وديسمبر الماضيين، رفع الفائدة 50 نقطة أساس في كل اجتماع لتصل حالياً إلى 2.5%، وذلك في إطار جهوده لكبح التضخم الذي أنهى العام الماضي عند معدل 6.6%، وبلغ في شهر يناير من العام الجاري 8.9%، مسجلاً أعلى مستوى له منذ عام 1991.

تأتي هذه التوقعات بعد قرار البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس إلى 3.5%، حيث يُرجّح المركزي الأوروبي أن يظلّ التضخم مرتفعاً لفترة طويلة. ويتأثر قرار بنك المغرب بما يعتمده البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفدرالي الأميركي.

قد يصل معدل التضخم إلى 3.9% كمتوسط في 2023، وفقاً لتقديرات بنك المغرب المركزي، قبل أن يرتفع مجدداً في العام المقبل إلى 4.2% نتيجة عزم الحكومة تطبيق الرفع التدريجي لدعم أسعار المواد المستفيدة من نظام المقاصة، وهي الدقيق والسكر وغاز الطهي.

في حال قرر المركزي المغربي المضي قدماً غداً في رفع الفائدة للمرة الثالثة على التوالي منذ سبتمبر، فسيصل سعر الفائدة إلى أعلى مستوياته المعتمدة منذ ديسمبر من عام 2014.

يتفق مع توقع الرفع يوسف كراوي فيلالي، الخبير الاقتصادي ورئيس المركز المغربي للحكامة والتيسير، إلا أنه أشار في حديث لـ"اقتصاد الشرق" إلى أن هذه السياسة لن تكون مجدية في محاربة التضخم، نظراً لكونه مستورداً في الأساس، وهو ما أكدت عليه قرارات زيادة الفائدة السابقة، والتي لم تنعكس تراجعاً في معدل التضخم.