منظمة التعاون الاقتصادي تتوقع تعرض بريطانيا وروسيا إلى الركود


السبت 18 مارس 2023 | 04:24 صباحاً
بريطانيا
بريطانيا
وكالات

قالت "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" إن بريطانيا ستنضم إلى روسيا هذا العام باعتبارهما الاقتصادين الرئيسيين الوحيدين اللذين من المحتمل أن ينكمشا، بينما رفعت المنظمة توقعاتها للنمو العالمي.

منحت المؤسسة التي تتخذ من باريس مقراً لها، المملكة المتحدة أكبر ترقية مشتركة بين "مجموعة الدول السبع". لكن، ورغم ذلك، ستظل بريطانيا صاحبة أحد أسوأ الاقتصادات أداء في العالم.

توقعت "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" انخفاضاً بمعدل 0.2% في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة خلال العام الجاري، يليه انتعاش ضعيف يبلغ 0.9% في عام 2024. وهذه الأرقام أعلى بمقدار 0.2 و0.7 نقطة مئوية على التوالي من توقعات نوفمبر.

تُبرز هذه التوقعات النظرة التشاؤمية التي يتبناها الخبراء الدوليون بشأن المملكة المتحدة، في الوقت الذي تكافح فيه معدل تضخم من رقمين، وفجوة في المصداقية بعد الخطط المالية الفاشلة للعام الماضي. ويأتي حكم "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" بعدما كشف وزير الخزانة البريطاني جيريمي هَنت، النقاب عن "ميزانية للنمو" تهدف إلى تحفيز الاستثمار التجاري وتحسين المعروض من العمالة.

قال الأمين العام لـ"منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، ماتياس كورمان، خلال مؤتمر صحفي: "تواجه المملكة المتحدة ضغوطاً شديدة للغاية فيما يتعلق بتكلفة المعيشة. ارتفعت أسعار الطاقة بالتجزئة أكثر مما كانت عليه في الاقتصادات المماثلة، في حين أن الأجور لا تواكب زيادة الأسعار".

كما أشار إلى وجود "حالة مستمرة من عدم اليقين" بشأن العلاقات التجارية للمملكة المتحدة، في إشارة إلى قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي، وأن مئات الآلاف من الأشخاص خرجوا من سوق العمل بداية جائحة كورونا.

وأضاف: "نعتقد أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة لمعالجة هذه القضايا، ستكون مهمة للغاية لتحسين التوقعات الاقتصادية للمملكة المتحدة للتقدم إلى الأمام. لكن هناك بعض التحديات المعينة التي تلعب دوراً في الوقت الحالي".

تُعتبر هذه الأرقام أكثر تشاؤماً من تلك التي حدّدها هَنت و"مكتب مسؤولية الميزانية في المملكة المتحدة" يوم الأربعاء. وفيما يتوقع "مكتب مسؤولية الميزانية" أيضاً انكماشاً بمقدار 0.2% خلال العام الجاري، وأن تتمكن المملكة المتحدة من تجنب "الركود الفني"، فإنه يرجّح أيضاً انتعاشاً أسرع بكثير بنسبة 1.8% في الناتج المحلي الإجمالي في 2024.