بعد "زلزال نيوزيلندا".. هل تتحقق نبؤة العالم الهولندي ويحدث «تسونامي» اليوم؟


الخميس 16 مارس 2023 | 12:17 مساءً
العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
أحمد رجب

تعرضت جزر كرماديك في نيوزيلندا، لزلزال عنيف بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر، اليوم الخميس، وسط مخاوف من شديدة من حدوث تسونامي وفقًا لما تنبأ به العالم الهولندي فرانك هوجربيتس.

زلزال نيوزيلندا

وعقب زلزال نيوزيلندا، أطلق النظام الأميركي للتحذير، تسوناميـ تحذيرًا من حدوث أمواج مد بحري عاتية «تسونامي» حراء الزلزال العنيف، لكن راديو «نيوزيلندا الدولي»، أكد في نشرته الناطقة بالإنجليزية، أنه لم ترد تحذيرات من تسونامي حتى الآن، عقب الزلزال الذي وقع على بعد نحو ألف كيلومتر شمال شرق نيوزيلندا.

وأعاد زلزال نيوزيلندا القوي، تصريحات العالم الهولندي فرانك هوجربيت، للساحة من جديد، حيث تذكر الجميع تحذيراته المتكررة من حدوث تسونامي بالإضافة لحدوث نشاط قوي في الهزات الأرضية يومي 16 و17 مارس الجاري.

العالم الهولندي وتوقعات بتسونامي اليوم 

وكان العالم العالم الهولندي، أثار حالة من القلق لدى الجميع، بعد توقعاته الأخيرة والتي أطلقها أمس الأربعاء، حيث أعاد التذكير برسم بياني حول تموضع حرج لعطارد والزهرة، وهو ما قد ينجم عنه زلزال قوي في الأيام القادمة، حيث ستكون الأرض في ارتباط رباعي مع الشمس وعطارد ونبتون، وفق زعمه.

واعتقد العالم الهولندي، أن كوكب الزهرة لعب دورًا رئيسيًّا في الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في 6 فبراير.

وكان فرانك هوجربيتس، قد تحدث في اوقات سابقة عن تأثير اكتمال القمر وتموضع الكواكب مع الأرض على النشاط الزلزالي، إلا أن خبراء مرموقين أكدوا مراراً خلال الفترة الماضية ألا علاقة للكواكب بحركة الزلازل.