بلاك روك يتوقع مواصلة الفيدرالي رفع أسعار الفائدة رغم الاضطرابات المصرفية


الثلاثاء 14 مارس 2023 | 04:00 مساءً
بلاك روك
بلاك روك
فاطمة إمام

يتوقع بلاك روك إنفسمنت إنستيتيوت، أن يواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة على الرغم من انهيار بنك سيلكون فالي والاضطرابات التي يشهدها القطاع المصرفي، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وأوضح ذراع الأبحاث في شركة بلاك روك ، أكبر مدير للأصول في العالم، أنه على الرغم من أن الضغط في القطاع المصرفي يضعف ثقة المستثمرين ويشدد الظروف المالية ، فإن البنك المركزي الأمريكي سيحتاج إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المتفشي.

وأضاف: «لا نرى هذه التطورات تسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بوقف حملته لرفع أسعار الفائدة – فهذه بيئة مختلفة تمامًا عن عام 2008 عندما تم استخدام جميع أدوات السياسة النقدية لدعم الاقتصاد». «بدلاً من ذلك ، من خلال دعم النظام المصرفي ، يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي تركيز السياسة النقدية على خفض التضخم إلى هدف 2%».

تقف وجهة النظر في تناقض صارخ مع توقعات السوق بشأن مسار السياسة النقدية في المستقبل. ويقوم متداولو المقايضات الآن بالتسعير بأقل من 25 نقطة أساس لتشديد إضافي لهذه الدورة ، بعد التسعير الكامل في ارتفاع نصف نقطة في مارس قبل أقل من أسبوع. فيما يتوقع التجار أيضًا خفض سعر الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة تقريبًا هذا العام بعد ذروة مايو.

قالت مجموعة جولدمان ساكس و باركليز مؤخرًا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيوقف دورة التشديد النقدي في اجتماع الأسبوع المقبل ، بينما قال نومورا أمس الاثنين إن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية ويتوقف عن تقليص حجم ميزانيته العمومية.

ووفقًا لشركة بلا روك، فإن انهيار بنك سيلكون فالي هو مثال على ‘الشقوق المالية’ الناجمة عن أسرع حملة لرفع الأسعار منذ الثمانينيات. وستشمل الآثار غير المباشرة على الاقتصاد تشديد الشروط المالية وإمدادات الائتمان ، لا سيما في قطاع التكنولوجيا.

لكن بلاك روك قالت إن الوضع مختلف عن الأزمة المالية العالمية في عام 2008. توعتبر الأصول في قلب المشاكل المصرفية الحالية – سندات الخزانة الأمريكية – من بين أكثر الأصول سيولة وشفافية، مما سيزيد من فعالية إجراءات الحكومة الأمريكية لمنع انتشار العدوى.

كما أكد إنه يجب على المستثمرين تفضيل السندات الحكومية قصيرة الأجل للحصول على الدخل ، على أساس أن التراجع الأخير في العائدات يمكن أن ينعكس بينما يضغط بنك الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة.

وقالت الشركة أيضًا إن معظم الأسهم لا يتم تسعيرها بشكل كامل في الضرر الاقتصادي الناتج عن ارتفاعات الاحتياطي الفيدرالي ، وهي تتمسك بموقفها الضعيف في أسواق الأسهم المتقدمة.