قال شلبي إبراهيم غالب، نائب رئيس شعبة قطع الغيار بالغرف التجارية، إن مصر تستورد قطع غيار للسيارات بنسبة 98%، كما تستورد بنسبة 100% من إطارات الكاوتش، لأنه لا يوجد مصنع واحد في مصر يصنع إطارات الكاوتش.
وأضاف غالب، خلال لقاء ببرنامج «في المساء مع قصواء»، أنه يتم الاستيراد بالعملة الصعبة، ويتم تحديد أسعار قطع غيار السيارات بسعر تكلفة الشحن والدولار، ثم يتم وضع سعر للمواطنين للاستخدام، وبالتالي طالما سعر العملة الصعبة يرتفع فإن سعر كل السلع ترتفع.
وأشار إلى أنه لا يوجد استغلال من الوكلاء في أسعار قطع غيار السيارات، والسعر مرتبط بسعر العملات الصعبة، لافتا أن هناك تنافس كبير في السوق.
وأوضح أن سعر التوكيل مرتفع للغاية، نظرا لأنه يتم فرض عليه أسعار من الخارج للقطع "الأورجينال" أو الأصلية أسعارها تكون مرتفعة للغاية، وبالتالي هذه هي التكلفة الطبيعية لهذه القطع.
وأشار إلى أنه يتم البيع في السوق قطع الغيار الأصلية من نفس المصانع التي تغذي الماركات العالمية بأسعار منخفضة.