أنسي نجيب ساويرس يكشف تفاصيل جديدة في أزمة انهيار بنك SVB


الاحد 12 مارس 2023 | 02:42 مساءً
انسى نجيب ساويرس
انسى نجيب ساويرس
آيه حرب

قال رئيس شركة أوراسكوم المالية القابضة أنسي نجيب ساويرس، إنه جرى بذل مجهود كبير خلال الـ 72 ساعة الماضية لجمع المعلومات اللازمة عن الشركات الموجودة في بنك SVB المنهار .

انهيار بنك SVB

وأشار «ساويرس» إلى أن شركته تضخ استثمارات في أكثر من 100شركة داخل وخارج أمريكا، مؤكدا أن تم اكتشاف 5 أو 6 شركات فقط لم يتمكنوا من سحب أموالهم وودائعهم من البنك وذلك لأن الأكونت الأساسي لهم موجود في SVB، مؤكدا أنه سيتم التركيز علي تلك الشركات خلال الأسبوعين المقبلين.

وجاء ذلك في لقاء خاص اليوم الأحد، على قناة العربية كشف خلاله تفاصيل القصة الكاملة لحجم انكشافه على البنك الأمريكي المنهار SVB.

وأوضح أنه توجد حاليا صناديق تعرض على الشركات التي لديها ودائع في SVB بنك، استيرداد أموالهم بنسبة 80% فقط، مشيرا إلى أنه جاري التواصل مع العديد من المستشارين للتأكد من هذا الأمر.

وأوضح أنسي ساويرس ، أنه تم اكتشاف الأمر يوم الأربعاء الماضي، وتم استشارة العديد من المستشاريين القانونيين وارسال جوابات لاكثر من 100 شركة للتأكد من صحة المعلومات، وفي نهاية اليوم تم اكتشاف انه لا مفر من سحب الودائع الخاصة للعملاء في الوقت المناسب، حيث تم سحب العديد من الودائع يوم الخميس لمن لديه حساب ببنك آخر، وبالنسبة للعملاء التي لم يتمكنوا من سحب ودائعهم هم من استلزموا بإجراءات فتح حسابات جديدة.

أكبر انهيار مصرفي

ذكرت رويترز أمس أن الجهات المنظمة للخدمات المصرفية في كاليفورنيا يوم الجمعة أغلقت مجموعة (إس.في.بي) المالية، وذلك في أكبر انهيار مصرفي منذ الأزمة المالية العالمية، وتحركت سريعًا لحماية المودعين في البنك الذي يركز أنشطته على الشركات الناشئة.

وأفاد بيان بأن الجهة التنظيمية أسندت الوصاية القضائية على البنك إلى المؤسسة الاتحادية لتأمين الودائع التي ستتصرف في أصوله.