البنوك والشركات تضخ 56.6 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري


الاربعاء 08 مارس 2023 | 06:57 مساءً
مي عبدالحميد
مي عبدالحميد
فاطمة إمام

ضخت البنوك والشركات المشاركة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، تمويلات لشراء وحدات سكنية بقيمة 56.6 مليار جنيه، لنحو 493.3 ألف عميل، وذلك حتى نهاية شهر فبراير 2023.

وأطلق البنك المركزي المصري مبادرة للتمويل العقارى فى فبراير 2014 بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتى محدودى ومتوسطى الدخل بفائدة تتراوح من 5 إلى %7، حيث يتولى صندوق ضمان التمويل العقارى توفير الوحدة السكنية لشريحة محدودى الدخل، ويقوم بتحديد سعر الوحدة السكنية طبقا لتكاليف إنشائها.

وفي 2021 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وتتضمن المبادرة عدة شروط أبرزها توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد 3% «يحسب على أساس متناقص» لمدة حدها الأقصى 30 سنة.

وكشفت مى عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن البنوك المشاركة في المبادرة والتي يبلغ عددها 22 بنكًا ضخت نحو 54.3 مليار جنيه حتى نهاية فبراير الماضى، ليستفيد من هذه التمويلات نحو 474.2 ألف عميل.

وأوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، أن شركات التمويل العقاري ضخت تمويلات عقارية لمحدودي الدخل بقيمة 2.333 مليار جنيه، استفاد منها نحو 19.1 ألف عميل، مستحوذة على 4.1% من إجمالي التمويلات ضمن المبادرة.