الإمارات تدعو دول العالم إلى التحرك بشكل أسرع للحد من انبعاثات الكربون


الثلاثاء 07 مارس 2023 | 06:01 صباحاً
الإمارات
الإمارات
وكالات

دعت الإمارات العربية المتحدة دول العالم إلى التحرك بفاعلية أكبر للحد من انبعاثات الكربون، وذلك في وقت يتجه فيه استهلاك الوقود نحو تسجيل مستوى قياسي هذا العام، وفقاً لأحدث تقارير وكالة الدولية للطاقة.

سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، والذي يرأس أيضاً قمة المناخ "كوب 28" التي تستضيفها بلاده في وقت لاحق من العام الجاري، دعا مسؤولي الشركات العاملة في قطاعي النفط والغاز، إلى التحرك بسرعة وبقوة أكبر لإزالة الكربون من عملياتها.

في كلمة له خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر "سيراويك" (CERAWeek) في هيوستن بولاية تكساس الأميركية، قال الجابر إن صناعة النفط والغاز بحاجة إلى "إزالة الكربون من عملياتها بسرعة"، مضيفاً أن على هذه الصناعة أن تلعب "دوراً حيوياً" في إزالة الكربون لدى عملائها أيضاً.

الجابر، وباعتباره رئيس شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" أيضاً، واجه أسئلة حول قيادته لمفاوضات المناخ العالمية خلال قمة "كوب 28"، لكنه أكد أن بلاده لا تتهرّب من الانتقال في قطاع الطاقة، بل تمضي نحوه بسرعة، "ونحن ماضون في هذا المسار منذ عقدين". ولفت إلى أن "موارد النفط والغاز في الإمارات هي الأقل كثافة في مستويات الانبعاثات الكربونية، ونعمل على خفضها".

تتطلع شركة "أدنوك" لخفض كثافة الكربون بنسبة 25% بحلول نهاية العقد، لكنها في الوقت ذاته، تسعى أيضاً إلى زيادة إنتاج النفط الخام بمقدار مليون برميل يومياً بحلول عام 2025، ما يُرجّح بالتالي تزايد إجمالي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الشركة خلال السنوات المقبلة.