بعد رفع الحد الأدنى للأجور.. حالات الجمع بين المعاش والمرتب "هتقبض مرتين"


الاثنين 06 مارس 2023 | 03:05 مساءً
حالات الجمع بين المعاش والمرتب
حالات الجمع بين المعاش والمرتب
العقارية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بالتعجيل في إعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة، اعتبارًا من أول شهر إبريل 2023.

زيادة المرتبات الجديدة

تتضمن تلك الحزمة، تحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا، اعتباراً من أول شهر إبريل 2023.

الجمع بين المعاش والمرتب

يضمن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد الصادر برقم 148 لسنة 2019، العديد من المميزات منها إمكانية الجمع بين المعاش والمرتب، ويهتم بأصحاب المعاشات من العاملين في القطاعات المختلفة، ويُعد أحد أهم القوانين التي تغطي تحت مظلتها عددًا كبيرًا من المصريين.

ويعتبر قانون التأمينات والمعاشات الجديد، أحد أبرز القوانين المهمة، التي تستهدف الاعتماد على فلسفة المزايا المحددة، والتي يتم في إطارها تحديد المزايا المستحقة للمخاطبين بأحكام القانون، باستخدام طريقة التمويل الجزئي لتأمين المرض والشيخوخة، والعجز والوفاة، إلى جانب وضع حوافز تشجيعية للتأمين على العمالة غير المنتظمة.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد

نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد، على حالات يتم خلالها الجمع بين المعاش والمرتب:

حالات الجمع بين المعاش والمرتب

1- يجمع المستحق بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة (102) من هذا القانون.

2- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

3- يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام قانون المعاشات الجديد، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

4- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

5- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

6- يجمع المؤمن عليه بين معاش الإصابة وتعويض البطالة بدون حدود.