أسعار الأرز الأبيض تتراجع 2000 جنيه للطن بسوق الجملة.. شعبة الحاصلات الزراعية توضح


الاربعاء 01 مارس 2023 | 03:02 مساءً
سعر الأرز
سعر الأرز
العقارية

قال عزيز عزت عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض تراجعت بسوق الجملة بحوالي ألفي جنيه للطن خلال الأسبوع الجاري، بينما استقر سعر طن الأرز الشعير دون تغيير، وذلك تأثرا بتداعيات إلغاء وزارة التموين قرار التسعير الإلزامي.

وأضاف عزت أن سعر طن الأرز الأبيض بسوق الجملة تراجع حاليا إلى بين 23 و24 ألف جنيه مقابل سعر يتراوح بين 24 و25 ألف جنيه الأسبوع السابق، بينما استقر سعر طن الشعير بين 14 و15 ألف جنيه.

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرر الأسبوع الماضي إلغاء قراره السابق بالتسعير الإلزامي للأرز، وأخطرت وزارة التموين الجهات المعنية ومتعاملين في سوق الأرز بالقرار الجديد.

ويأتي ذلك بعد نحو 5 أشهر من قرار مجلس الوزراء في سبتمبر الماضي بفرض التسعير الإلزامي لسعر الأرز بالأسواق، وذلك بعد ارتفاع الأسعار حينها بالأسواق، ليصل سعر كيلو الأرز الأبيض السائب بعد القرار إلى 12 جنيهًا، والمعبأ إلى 15 جنيهًا، وفي ديسمبر الماضي أعلنت الحكومة مد القرار لمدة 3 أشهر، قبل أن تلغي القرار أمس.

وعن انعكاس تراجع الطن على سعر الكيلو بالأسواق، ذكر عزت أن أسعار كيلو الأرز الأبيض مازالت تتراوح بين 25 و26 جنيهًا للمعبأ باختلاف الشركة والجودة، ويصل متوسط سعر كيلو السائب إلى 22 جنيهًا.