عالم جيولوجيا يكشف سبب حدوث زلزال تركيا المُدمر (فيديو)


الثلاثاء 28 فبراير 2023 | 01:02 مساءً
زلزال تركيا
زلزال تركيا
محمد شوشة

أرجع الدكتور صالح محمد عوض، عالم الجيولوجيا العراقي، السبب في حدوث زلزال تركيا المُدمر يوم 6 فبراير الحالي لوجود القمر في وضع حرج بالنسبة للأرض والشمس، سبب تخلف بسيط في سرعة دوران الأرض، ما أدى إلى حركة الألواح الضعيفة التي تسببت في حدوث الزلزال.

 زلزال تركيا المُدمر 

وتوقع عالم الجيولوجيا العراقي خلال مداخلة ببرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامى أحمد موسى، أن تشهد الأرض زلزالًا خلال شهر مارس المقبل، وأنه خلال الفترة بين 20 و22 مارس المقبل، سيدخل القمر بين الأرض والشمس، ما سيتسبب في خلق إجهاد على القشرة الأرضية، لكنه سيكون أقل من الإجهاد السابق.

سبب زلزال تركيا المُدمر

أشار عوض إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر خلال الفترة من 27 و28 مارس المقبل باعتبارها قمة الإجهاد على القشرة الأرضية لوجود القمر بين الأرض والمريخ.

وأوضح أن وجود القمر والمريخ في مواقع قريبة من الأرض يخلق حالة من الإجهاد على القشرة الأرضية، ما يتسبب في حالة انزلاق للصفائح التكتونية مسببة الزلازل المتفاوتة في الشدة.

وأكد أن الزلزال يحدث بفعل عوامل خارجية وليست داخلية، ومن خلال حساب مواقع النجوم والكواكب القريبة من الأرض، ومقدار الجهد الأرضي على القشرة الأرضية يمكن أن نتوقع الأماكن الأكثر تعرضًا للزلازل، وتوقيتها لتجنب الخسائر الكبيرة كالتي حدثت مؤخرًا.