أجاي بانغا المرشح الجديد لرئاسة البنك الدولي .. من هو ؟


الاحد 26 فبراير 2023 | 09:39 صباحاً
اجاي بانغا
اجاي بانغا
مهند أدهم

قال البنك الدولي انه يتوقع بشكل كبير اختيار رئيس جديد له في شهر مايو القادم محل الرئيس ديفيد مالباس الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي بعد عدد من الملفات الجريئة التي اثارت الجدل معه بخصوص ضغط وزارة الخزانة الأمريكية جانيت يلين عليه لإتخاذ بعض الاجراءات الجرئية بخصوص الاصلاحات الإقتصادية، وبعد موجه من الضغوطات الطويلة عليه قدم ديفيد استقالته من مهامه في البنك الدولي، لتأتي العيون علي أجاي بانغا الذي رشحه الرئيس الأمريكي جو بايدن لتولي مهام البنك خلفا عن سابقه، في السطور التالية دعونا نتعرف علي أجاي بانغا بشيء من التفصيل في السطور التالية.

حول أجاي بانغا

ولد أجاي بانغا في 10 نوفمبر من عام 1959م في ولاية ماهاراشترا في الهند، نبه أجاي في مجال الاقتصاد فحصل علي درجة البكالريوس في هذا المجال من كلية Stephen في نيودلهي، ولم يقف الوضع عند ذلك بل اكمل وحصل علي الماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الهندي للإدارة.

شغل أجاي بانغا عدد من المناصب الهامة أبرزها شركة ماستر كارد لمدة 12 عام تقريبًا وتقاعد في أواخر عام 2021م منها، ويشغل نائب رئيس شركة General Atlantic المتخصصة في حلول شحن المركبات الكهربائية والطاقة الشمسية.

ابدي أجاي بانغا نبوغًا وعبقرية إدارية كبيرة في منصبه في ماستر كارد العالمية حيث حسب تصريحات المسؤولون في الشركة أنه ساهم في إنضمام قرابة 500 مليون شخص إلي الاقتصاد الرقمي ممن ليس لديهم اي حسابات مصرفية، وله مساهمات كثيرة في مجال المناخ والمساواة بين الجنسين.

الترشح لمنصب رئيس البنك الدولي

بعد فتح الترشح لمنصب رئيس البنك الدولي للجميع ولأصحاب الخبرات الاقتصادية للتقدم علي المنصب، قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بتفجير مفاجآة بترشيحه أجاي بانغا للقيادة قائلًا ان خبراته الطويلة في قطاع الاقتصاد والاسواق وقضايا المناخ ستكون مفيده.

تعتبر الولايات المتحدة من اكبر المساهمين في البنك الدولي وله قوة التصويت بنسبة 16.35% ونفوذ كبير داخله لإرتباط البنك بوزارة الخزانة الأمريكية.

في النهاية هل تتوقع فوز الرئيس التنفيذي السابق لشركة ماستر كارد أجاي بانغا برئاسة البنك الدولي؟