نموذج لغوي للباحثين.. «ميتا» تعلن عن أداة جديدة في سباق الذكاء الاصطناعي


السبت 25 فبراير 2023 | 04:36 صباحاً
ميتا
ميتا
وكالات

انضمت «ميتا» إلى سباق الذكاء الاصطناعي بإصدار نموذج لغوي للباحثين، وقال رئيس الشركة مارك زوكربيرج، الجمعة، إن النموذج يدعى «LLaMA» ويستهدف مساعدة العلماء والمهندسين على اكتشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل الإجابة على الأسئلة واختصار الوثائق.

والنموذج اللغوي من «ميتا» هو من تطوير فريق Fundamental AI Research بالشركة، وصرح زوكربيرغ بأن «LLaMA» قد يتمكن في مراحل متقدمة من حل المسائل الرياضية أو إجراء أبحاث علمية.

وأردف: «أظهر LLaMA إشارات واعدة عديدة بشأن تكوين نص، وإجراء محادثات واختصار نص مكتوب، والمزيد من المهام المعقدة مثل حل النظريات الرياضية».

وشددت «ميتا» على أن نموذجها اللغوي يتميز عن نماذج المنافسين، وتؤكد الشركة المالكة لـ Facebook أن LLaMA سيأتي بأحجام عديدة، مشيرة إلى أن نموذجها ليس نظاماً يتحدث له أي شخص لكنه أداة بحث لمساعدة الخبراء.

وأوضحت «ميتا» أنه لن يسمح باستخدام الأداة للأغراض التجارية، لكن المجموعات مثل الجامعات والمنظمات غير الحكومية سيكون بإمكانها الوصول له، مشيرة إلى أنه لا يزال هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لمعالجة مخاطر التحيز والتعليقات السامة في نماذج اللغة الكبيرة.

ويشهد سباق تطوير أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي منافسة محتدمة، ما بين Google عبر LaMDA وMicrosoft من خلال محرك البحث Bing المدعوم بالذكاء الاصطناعي.