3% زيادة سنوية في المرتبات قابلة للزيادة وخفض ساعات العمل


الجمعة 24 فبراير 2023 | 03:05 مساءً
قانون العمل الجديد
قانون العمل الجديد
العقارية

تضمن قانون العمل الجديد، حوافز ومزايا للعمال والموظفين، لضمان تحقيق الاستقرار والأمان الوظيفي، ما يُساهم في تحريك عجلة الإنتاج.

قانون العمل الجديد

ضم قانون العمل الجديد العديد من المزايا لملايين الموظفين، حيث صرف علاوة سنوية دورية لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، وإلغاء الفصل التعسفي، وتعويض للعامل يساوى أجر شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة في حالة الفصل التعسفي.

وكذلك حظر فصل العامل من جانب إدارة العمل دون معرفة المحكمة العمالية، وتحويل العقد المؤقت إلى دائم بعد 4 سنوات تلقائيًا، وحظر فصل الموظفة أثناء الوضع، ومنحها إجازة 3 أشهر مدفوعة الأجر، وأحقية العامل في الحصول على إجازة 21 يومًا في العام قابلة للزيادة.

فضلًا عن حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 عاما، وإنشاء صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، ومنح إجازة أبوة يوم واحد حال ولادة طفل للعامل، وكذلك إلغاء قرار الفصل من قبل إدارة العمل، وأن يكون بإحالة الأمر للمحكمة العمالية التي تقر بفصل العامل من عدمه.

خفض ساعات العمل اليومية

كما تضمن القانون، تخفيض ساعات العمل اليومية إلى ساعة واحدة، وذلك اعتبارًا من المواعيد الأساسية، ويستفيد منه الأشخاص ذوو الإعاقة الجسدية، وكل أب لطفل معاق، أو الأم التي ترعى طفلها، حتى يبلغ سن عامين، ولكل معاق من أقاربه من الدرجة الثانية.