كلام نهائي | اشتري الفرخة بـ71.5 جنيها.. مفاجأة بأسعار الدواجن بعد تدخل عاجل من الحكومة


الخميس 23 فبراير 2023 | 11:45 صباحاً
الدجاج المجمد البرازيلي
الدجاج المجمد البرازيلي
أحمد رجب

كشفت الحكومة، اليوم الخميس، عن استيراد 50 ألف طن من الدواجن من الخارج وتحديدا من البرازيل، وذلك لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلية بعدما وصل سعر الكيلو إلى لـ95 جنيها في بعض المناطق.

أسعار الدجاج المجمد البرازيلي

ووفقا لما أعلنته وزارة التموين والغرفة التجارية، فإنّ أسعار الفراخ المجمدة تبدأ من 71.5 لوزن الـ كيلو و100 جرام، فيما يصل سعر الفرخة وزن الكيلو و200 جرام إلى 78 جنيها، وكيلو ونصف 95 جنيهًا.

توازن السوق

ومن جانبه، قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن الاستيراد سيحدث استقرارا في سوق الدواجن، موضحا أن سعر كيلو الفراخ المجمدة المستوردة 60 جنيها، وأول شحنة دواجن دخلت مصر قبل 15 يوما.

الدجاج المجمد البرازيليالدجاج المجمد البرازيلي

هل المستوردة غير صالحة؟

ونفى المنوفي كل ما يثار من شائعات حول عدم صلاحية الدواجن المجمدة، مؤكدا أنها سليمة 100%، لأنها تخضع لرقابة في الموانئ ويتم اجراء الاختبارات عليها للتأكد من صلاحيتها.

ومن جهته، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: "إن السعر العادل لتكلفة كيلو الدواجن تقف على صاحب المزرعة بنحو 60-62 جنيهًا، وإذا تمت إضافة المكسب تكون في حدود 65 جنيهًا، ولكن وصلت إلى 82 جنيهًا في بعض المزارع وهذا مُبالغ فيه".