"المنيا الجديدة": طرح 70 فدان لإقامة مشروعات تجارية وإدارية


الاحد 03 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد المهندس محمد مصطفي أحمد، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، انتهاء أزمة تحديد سعر الأرض المخصصة للمشروع الجديد لمجموعة «عامر جروب» بعد تخفيض المساحة المخصصة من 110 أفدنة إلى 40 فدانًا، موضحًا أن سعر المتر بعد تخفيض المساحة بلغ 1130 جنيهًا.

وأوضح رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، أن شركة «عامر للتنمية السياحية» التابعة لـ«عامر القابضة»، خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى أكتوبر الماضى لتخفيض المساحة المطلوبة لإقامة  نشاط عمرانى متكامل بالحى السياحى بالمنيا الجديدة وهو ما تحقق بالفعل.

وأضاف المهندس محمد مصطفي أحمد، فى تصريحات خاصة لـ «العقارية»، أن الجهاز قام بتخطيط قطعة الأرض التى قامت «عامرالسياحية» بردها، بمساحة 70 فدانًا، على أن يتم طرحها لإنشاء أنشطة متنوعة ما بين محلات تجارية ومجمع مطاعم ومول تجاري.

وأشار المهندس محمد مصطفي أحمد، إلى أن حجم الاقبال على أراضى المدينة شهد تزايدًا محلوظًا فى الفترة الأخيرة دون التأثر بأزمة كورونا على الإطلاق، لافتًا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قامت بطرح 11 قطعة جديدة مطلع أبريل الجارى فى نطاق المدينة بقيمة 200 مليون جنيه.

وأضاف أن الوحدات المطروحة عبارة عن  8 محالّ تجارية وصيدلية، ووحدات إدارية بالسوق التجاري في منطقة ابن بيتك، موضحًا أن مساحة المحالّ والصيدلية تتراوح ما بين 16 إلى 39 مترًا مربعًا، بينما تتراوح مساحة الوحدات المهنية ما بين 33 م2 إلى 69 م2.

وعن طرق السداد، أشار إلى أنه تم سداد 10%، إضافة إلى 1% مصاريف إدارية، وكذلك 0.5% لصالح مجلس أمناء المدينة، على أن يتم سداد الباقي 90% بإحدى الطريقتين؛ الأولى سداد المبلغ بالكامل خلال فترة لا تزيد على 3 أشهر من تاريخ المزاد، أو بالتقسيط.

وأكد «مصطفى»، كذلك على وجود عدد كبير من الأراضى المرفقة الجاهزة للطرح والصالحة لجميع الأنشطة بالمدنية، لافتًا إلى أن حجم الاستثمارات بالمدينة تجاوز 5.5 مليار جنيه، منها 2.6 مليار فى قطاع الإسكان، و304.6 مليون جنيه للخدمات، و2.3 مليون جنيه للمرافق، و45.6 مليون جنيه للزراعة.

 وقال إن الأعمال الإنشائية بالمشروعات الجارى تنفيذها بالمنيا الجديدة لم تتأثر بأزمة كورونا، مؤكدًا على التزام جميع الشركات العاملة بالمواقع  بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة العاملين بمواقع العمل، وحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مضيفًا أن ذلك يأتى فى إطار حرص جهاز المدينة على دفع العمل بالمشروعات، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور عاصم الجزار،  وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بضرورة استمرار العمل فى تنفيذ المشروعات للانتهاء منها فى المواعيد المقررة مع اتخاذ التدابير الاحترازية لحماية العاملين بالمواقع. 

وأوضح أن نسب الانجاز تختلف من مشروع لآخر حسب الخطة التنفيذية المتبعة، مشددًا على أن جميع الأعمال تجرى بانتظام بكافة المشروعات على أنه يتم تسليمها فى مواعيدها المحددة سلفًا دون تأخير.

وعن حجم انجاز أعمال الترفيق الخاصة بمشروعى سكن مصر والإسكان الاجتماعى، أكد  أنه جارٍ استكمال أعمال الطرق  بالمشروعين بمنطقة الـ 140 فدانًا بامتداد التوسعات الشمالية المحصورة بين منطقة ابني بيتك 3 وطريق المنيا / القاهرة الصحراوي، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الشبكة الرئيسية  لتوصيل الغاز الطبيعي، وفقًا لبروتوكول التعاون بين جهاز المدينة، وشركة وادي النيل للغاز الطبيعي، حيث بلغت نسبة إنجاز الكتلة العمرانية القائمة نحو 15%.

وأكد أنه جارِ تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة الطرق القائمة، وتطوير تقاطعات المداخل والطرق، موضحًا أنه يجري حاليًا تنفيذ شبكة الري بالمسطحات الخضراء، والربط على شبكة الري بمياه الروبة بالمدينة.

وعن أبرز الشركات المطورة بالمدينة، أكد رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، أن هناك عدد كبير من المطورين يعملون منذ سنوات بالمنيا الجديدة ويأتى فى مقدمتهم شركات «أرضك» و«بورتو»، لافتًا إلى أن أهم المشروعات المنتتظر افتتاحها خلال الفترة المقبلة مشروع «جنة» والمقرر تسليمه نهاية شهر يوينو المقبل، بالإضافة الى محطة المعالجة.

وعن الخطة المستهدفة، أوضح أن المدينة تسهدف خلال العام المالى الجارى 2020 -2021 ضخ استثمارات بقيمة 350 مليون جنيه.