4 أسباب وراء زيادة إيرادات البنوك من الأتعاب والعمولات


الاحد 19 فبراير 2023 | 06:08 مساءً
شهادات الادخار في البنوك الحكومية
شهادات الادخار في البنوك الحكومية
فاطمة إمام

عززت أغلب البنوك المصرية إيراداتها من الأتعاب والعمولات خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الماضى 2022، خاصة مع النمو المتباطئ لمعدلات الائتمان نتيجة الأزمات العالمية التي شهدتها البلاد، لترتفع معدلات نمو صافي دخل 13 بنكا من الأتعاب والعمولات، أبرزها بنوك التجاري الدولي وقطر الوطني الأهلي «QNB»، في حين انكمش صافى الدخل من الأتعاب والعمولات داخل 3 مصارف أبرزها البنك الأهلي المصري ومصر والإمارات دبي الوطني.

وقال خبراء مصرفيون في تصريحات صحفية لـ «العقارية» إن العديد من البنوك رفعت عمولاتها على الخدمات المصرفية، وأبرزها الخدمات المصرفية المقدمة من فتح حساب واستخدام البطاقات والشيكات وغيرها المنتجات، بالإضافة إلى العمولات من النشاط الائتماني من الأفراد والشركات، وهو أحد الأسباب وراء زيادة الإيرادات من الأتعاب والعمولات.

وأضافوا أن بنوك القطاع المصرفى راهنت على التوسع في الكثير من أنشطة خدمات التكنولوجيا المالية بالإضافة إلى تكلفة تطوير بنياتها التكنولوجية، مشيرين إلى أن إعادة تنشيط حركة الاستيراد والتصدير وعودة الأسواق الخارجية إلى نشاطها، كان لها تأثير إيجابى على تدعيم إيراداتها من الأتعاب والعمولات خلال الربع الثالث من 2022.

وتوقعوا استمرار البنوك في زيادة إيراداتها من الأتعاب والعمولات خلال الربع الثالث من 2022 نتيجة قرار البنك المركزي بوقف الاعتمادات المستندية والعودة للعمل بمستندات التحصيل، بالإضافة إلى إطلاق المصارف المصرية في إطلاق المزيد من المنتجات المصرفية المختلفة بهدف تعزيز الشمول المالي.

 أنتعاش خطابات الضمان بالبنوك أنعكس إيجابيا على إيردادت البنوك 

قال محمد البيه الخبير المصرفي إن العمولات من القروض الائتمانية الممنوحة لعملاء البنوك من الأفراد والشركات تعد أحد الأسباب المهمة وراء زيادة في صافى الدخل من الأتعاب والعمولات خلال الربع الثالث من 2022 ، موضحًا أن صافى الدخل من الأتعاب، تتناسب طرديًا مع إيرادات الأتعاب والعمولات داخل البنوك فكلما نما صافى الدخل ارتفعت الإيرادات.

وأضاف أن بعض البنوك اتجهت مؤخراً لإعادة تسعير العديد الخدمات المصرفية المقدمة من فتح حساب واستخدام البطاقات والشيكات وغيرها ويعتبر إحدى الأدوات لدعم صافي الدخل من الأتعاب والعمولات فى ظل تباطؤ النشاط الائتماني في البنوك نتيجة زيادة أسعار الفائدة خلال الفترة الأخيرة.

وأفاد بأن انتعاش نشاط خطابات الضمان بالبنوك انعكس إيجابيا على النمو في ايردادت القطاع المصرفي من الأتعاب والعمولات خلال الفترة الأخيرة، لافتًا أن خطابات الضمان تعد أحد الأنشطة المصرفية التي تنفذها البنوك لضمان عميلها لدى جهة مستفيدة، وله أنواع مختلفة منها خطاب الضمان الابتدائى والنهائى وخطاب الصيانة.

وأشار إلى أن البنوك ساهمت في العديد من التسهيلات الائتمانية الضخمة، التي تم تسويقها مؤخراً في السوق المصرفية، وهو أحد أبرز الأسباب وراء زيادة إيرادات الأتعاب والعمولات خلال الربع الثالث من العام الماضي.

وأصبحت القروض المشتركة أكثر أنواع الائتمان جاذبية للبنوك بعد تفاقم أزمات الائتمان المتلاحقة في عدد من الدول نتيجة التداعيات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، نظراً لأن المساهمة بحصة صغيرة في عدد كبير من القروض المسوقة تضمن للبنك توزيع حجم المخاطر على عدد كبير من المشروعات، إضافة إلى ضعف احتمالات التعثر في السداد في جميع المشروعات، التي يشارك في تمويلها على عكس ما قد يحدث إذا قام البنك بتمويل شركة واحدة بمبلغ كبير وما قد يتحمله من خسائر في حال تعثر الشركة وتوقفها عن السداد.

وتوقع الخبير المصرفي زيادة إيرادات البنوك من الأتعاب والعمولات خلال الربع الرابع من 2022 نتيجة قرار البنك المركزي المصري بوقف الاعتمادات المستندية والعودة للعمل بمستندات التحصيل هو ما أثر بشكل إيجابي على فتح المزيد من العمليات الاستيرادية خلال الآونة الأخيرة.

كان البنك المركزي قرر إلغاء العمل بنظام الاعتمادات المستندية والعودة لمستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، مؤكدًا في الخطاب الموجه للبنوك أنه بإلغاء الكتاب الدوري الذي صدر في 13 فبراير 2022، يعود العمل بقبول مستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية.

 المصروفات الإدارية من التسهيلات الائتمانية رفعت صافى الدخل من الأتعاب والعمولات

في سياق متصل قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي إن المصروفات الإدارية التى قامت البنوك بتحصيلها من التسهيلات الائتمانية التى منحتها للافراد والشركات أدت إلى زيادة صافي الدخل من الأتعاب والعمولات خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح أن البنوك المصرية قدمت العديد من الخدمات والمنتجات التكنولوجيا المالية لتدعيم إيراداتها من الأتعاب والعمولات والسيطرة على تكلفة تطوير بنياتها التكنولوجية، لافتًا أن المصارف بقيادة البنك المركزي المصري لعبوا دورًا كبيرا في تعزيز الشمول المالى بهدف تشجيع العملاء للتعامل عبر وسائل القنوات الإلكترونية المختلفة.

وأضاف أن إعادة تنشيط حركة الاستيراد والتصدير وعودة الأسواق الخارجية إلى نشاطها بشكل نسبي خلال الآونة الأخيرة، انعكس بشكل إيجابي على زيادة صافى الدخل من الأتعاب والعمولات.

أعلن البنك المركزي المصري بأن الجهاز المصرفي قام بدور فعال في الإفراج عن بضائع موجودة بالموانئ تبلغ قيمتها نحو 5 مليار دولار منذ مطلع الشهر الجاري، لتلبية احتياجات السوق، كما رصد «المركزي» مجموعة من الممارسات غير المشروعة التي تتعلق بسوق النقد الأجنبي، والتي تستهدف زعزعة الاستقرار النقدي والمالي للبلاد بالمخالفة لأحكام القانون، وكذا محاولة تحقيق أرباح سريعة بطرق غير مشروعة، مشددًا على أنه يتم بشكل متواصل تتبع هذه التجاوزات ورصدها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنها.

وتوقع «أبوالفتوح» استمرار القطاع المصرفي في زيادة نمو صافى الدخل من الأتعاب والعمولات خلال الفترة المقبلة نتيجة استراتيجية البنوك في التوسع نحو تقديم المزيد من المنتجات المختلفة ومنها فتح حسابات المصرفية وأصدر العديد من البطاقات الائتمانية.

وسجلت الإيرادات من الأتعاب والعمولات داخل البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي يعمل في السوق المحلية المصرفية، نحو 8.936 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2022، مقارنة بـ 10.637 مليار جنيه نهاية ديسمبر السابق عليه.

وكشفت القوائم المالية الصادرة عن بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي يعمل بالقطاع المصرفي أن الإيرادات من الأتعاب والعمولات سجلت نحو 7.304مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى مقارنة مع 8.801 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من 2021.

وخلال الربع الثالث من 2022 سجل صافى الدخل من الأتعاب والعمولات ببنك القاهرة 1.7 مليار جنيه، مقابل نحو 1.4 مليار جنيه خلال نفس فترة المقارنة من 2021.

وصعد بنك التجاري الدولي، «CIB» بصافى الأتعاب والعمولات بقيمة 1.5 مليار جنيه مسجلًا 5.5 مليار جنيه في آخر سبتمبر 2022، مقارنة مع 4 مليارات جنيه بنهاية ديسمبر السابق عليه.

ووفقًا للقوائم المالية، ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات داخل قطر الاهلي «QNB» بنحو 523‬ مليون جنيه مسجلًا 2.69 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقارنة مع 2.169 مليار جنيه خلال نفس فترة المقارنة من 2021.

كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات لدى البنك المصري الخليجي بقيمة 60.8 مليون جنيه ليصل إلى 349.426 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الماضي، مقابل نحو 288.6 مليون بنهاية عام 2021.

وداخل البنك الأهلي الكويتي زاد صافى الدخل من الأتعاب والعمولات، بقيمة 105.9 مليون جنيه ليصل إلى 416.857 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022 ، مقابل نحو 310.89 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2021.

كما سجل صافى الدخل من الأتعاب والعمولات داخل بنك الإمارات دبي الوطني بنحو 551.8 مليون جنيه خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الماضي، مقارنة مع 558 مليون خلال الفترة نفسها من العام قبل الماضى.

فيما بلغ صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بمصرف أبوظبي الإسلامي 750.647 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، مقارنة مع 501.79 مليون بنهاية العام المناظر له من 2021 بزيادة قدرها 248.8 مليون جنيه.

فيما صعد الإيرادات من الأتعاب والعمولات لدى بنك البركة بقيمة 80.8 مليون جنيه ليصل إلى 277.574 مليون جنيه نهاية سبتمبر 2022، مقارنة مع 196.755 مليون بنهاية العام السابق له.

بينما أفادت القوائم المالية بأن صافى الدخل من الأتعاب لدى بنك فيصل الإسلامي ارتفعت بنحو 38.7 مليون جنيه ليصل إلى 204 مليون جنيه، مقارنة مع 166.743مليون خلال الفترة المناظرة لها من 2021.

فيما حققت الإيرادات من الأتعاب والعمولات داخل بنك الإسكندرية 993.52 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، مقارنة مع 897.23 مليون جنيه بنهاية ديسمبر السابق عليه.

بينما ارتفعت الإيرادات من الأتعاب والعمولات فى بنك قناة السويس بنسبة %15.5 ليصل إلى 236 .809 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل نحو 167 .375 مليون نهاية ديسمبر 2021.

وداخل البنك المصري لتنمية الصادرات ، صعد صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة %12 ليسجل 335.3 مليون جنيه الربع الثالث من العام الماضى، مقارنة مع 257.1 مليون بنهاية ديسمبر السابق عليه.

بينما ارتفعت الإيرادات من الأتعاب والعمولات فى بنك التعمير والإسكان بقيمة قدرها 117.3 مليون جنيه ليصل إلى 402.94 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل نحو 285.56مليون نهاية ديسمبر 2021.

صعد صافى الدخل من الأتعاب والعمولات داخل بنك المصري أبوظبي التجاري بقيمة 139.5 مليون جنيه ليسجل 335.3 مليون جنيه الربع الثالث من العام الماضى، مقارنة مع 257.1 مليون بنهاية ديسمبر السابق عليه.