كيف يتم إصدار بطاقات مسبقة الدفع دون فتح بعد عودة الرسوم ؟


دون فتح حساب بنكي

الاحد 19 فبراير 2023 | 01:14 مساءً
البطاقات البنكية
البطاقات البنكية
فاطمة إمام

تقدم العديد من البنوك إصدار بطاقة مسبقة الدفع لتعامل العملاء عليها للسحب والإيداع والدفع الإلكتروني لدى التجار أو الإنترنت بصورة الرقم القومي فقط بداية من سن 16 عاماً دون الحاجة لفتح حساب مصرفي، لكن بعد سداد رسوم الإصدار.

بدء البنوك من بداية العام الجاري  فرض رسوم على إصدار بطاقات مسبقة الدفع بعد توقفها على مدار عامين و9 شهور لمواجهة التبعات السلبية لفيروس كورونا بداية من نهاية مارس 2020 وحتى ديسمبر الماضي وفق تعليمات البنك المركزي.

وتتميز البطاقات مسبقة الدفع بتقديمها كافة المعاملات المتاحة على البطاقات الأخرى سواء إيداع أو سحب نقدي من ماكينات الصراف الآلي (ATM) لكن في حدود قصوى يومية وشهرية طبقا للحدود المقررة على هذه البطاقات.

وتوجد 3 شركات تقدم كروت مسبقة الدفع وهي (ماستر كارد، وفيزا العالميتين، وميزة)، ويتم قبول بطاقات أول شركتين داخل وخارج مصر، فيما تقتصر الثالثة على المعاملات المحلية فقط بسبب عدم اعتمادها دولياً.

ترصد جريدة «العقارية» تفاصيل استخدام وإصدار الكروت مسبقة الدفع بعد عودة الرسوم بداية من العام الجاري:

 تصدر البنوك الكارت بصورة الرقم القومي فقط دون شرط تحويل راتب أو وجود ودائع له في البنك، بل لا يشترط أن يكون طالب البطاقة عميلا للبنك.

تتيح البنوك إصدار نوع واحد حتى الآن (الكلاسيك)، والهدف منه مخاطبة شرائح المجتمع البسيطة لرفع وعيهم بميكنة مشترياتهم، واستخدامه كحصالة.

يبلغ الحد الأقصى للشراء 15 ألف جنيه شهريا على الكروت المصدرة من فيزا أو ماستركارد شهريا، أما كروت ميزة يبلغ حدود مشترياتها 50 ألف جنيه شهريا.

تبدء مصاريف إصدار الكارت من 15 إلى 50 جنيها، وتخصم 10 جنيهات سنويا مصاريف تشغيل الكارت.

يتم تحديد استخدامه خارج أو داخل مصر حسب نوع الشركة المصدرة للبنك، حيث يتم استخدام الكروت التي تحمل شعار فيزا وماستر كارد داخليا وخارجيا، أما الكروت التي تحمل اسم ميزة يتم استخدامها محليا فقط.

 يتم شحنه من خلال ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يتعدى الحد الأقصى للرصيد المتوفر به 20 ألف جنيه لكروت فيزا أو ماستر كارد، أو 50 ألف جنيه لكروت ميزة.

 يتم استخدام الكارت في السحب النقدي على مدار 24 ساعة من أي ماكينة صراف آلي خاصة بالبنك المصدر للبطاقة دون فرض أي عمولة أو غرامة، لكن في حال استخدام البطاقة في ماكينة بنك آخر يتم خصم عمولة 5 جنيهات على السحبة الواحدة.