أسعار الواردات الأمريكية تنخفض للشهر السابع على التوالي في يناير 2023


السبت 18 فبراير 2023 | 05:07 صباحاً
الواردات في أمريكا
الواردات في أمريكا
وكالات

هبطت أسعار الواردات الأمريكية للشهر السابع على التوالي في شهر يناير، وذلك مع تراجع تكلفة منتجات الطاقة، مما أدى إلى أقل زيادة سنوية في تضخم أسعار الواردات في عامين.

وانخفضت أسعار الواردات بأكبر اقتصاد في العالم خلال يناير بنسبة 0.2 بالمئة، بعد انخفاضها بنسبة 0.1 بالمئة في ديسمبر، ويتماشى انخفاض أسعار الواردات في أمريكا مع استبعاد الرسوم الجمركية، مع توقعات الاقتصاديين.

وخلال عام وحتى يناير، ارتفعت أسعار الواردات الأمريكية بنسبة 0.8 بالمئة، وكان هذا أقل ارتفاع على أساس سنوي منذ ديسمبر عام 2020، وجاء بعد ارتفاع نسبته ثلاثة بالمئة في شهر ديسمبر من العام الماضي.

وباستثناء الوقود والغذاء، ارتفعت أسعار الواردات بنسبة 0.2 بالمئة في أميركا، كما زادت الأسعار الأساسية للواردات بنسبة 0.4 بالمئة في ديسمبر.

وارتفعت الأسعار الأساسية للواردات على مدى شهرين متتاليين، مما يعكس على الأرجح ضعف الدولار الأميركي في الآونة الأخيرة مقابل عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة.

وارتفعت أسعار الصادرات بنسبة 2.3 بالمئة على أساس سنوي في أقل زيادة منذ ديسمبر 2020، بعد زيادة نسبتها 4.3 بالمئة في شهر ديسمبر.